تربوية الأعيان توصي بإلغاء البرنامج الموازي

 السوسنة - أوصت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، بتطوير التعليم التقني والمهني في المملكة.

اقرأ ايضا: تعرف على النواب الأكثر غياباً بالمجلس الثامن عشر

وأكدت اللجنة خلال اجتماع عقدته، الثلاثاء، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، لمناقشة تحديات قطاع التعليم في المملكة، أهمية وضع ميزانية سنويا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مقدارها 400 مليون دينار لمدة 10 أعوام.
 
وأوصت اللجنة، بضرورة حل المشاكل المالية للجامعات المتعثرة، من خلال تطبيق بنود الاستراتيجية المتعلقة بهيكلة الرسوم الجامعية، وإلغاء البرنامج الموازي، وتعزيز دور صندوق دعم الطالب، وضرورة تطبيق محاور الاستراتيجية المتعلقة بالتعليم ما قبل المدرسي.
 
وأشارت اللجنة في توصياتها، إلى أهمية تمكين هيئة الاعتماد بحيث تصبح قادرة على ممارسة دورها بالشكل المطلوب، والاستمرار بعملية تطوير المناهج واعداد السياسات الخاصة بذلك، فضلا عن تعزيز الحاكمية عند تشكيل مجالس الامناء ورؤساء الجامعات.
 
اقرأ ايضا: النواب يواصل مناقشة تنظيم أعمال التأمين
 
وكان العين عويس، أكد في بداية الاجتماع على أهمية بناء مهارات تعليمية قادرة على النهوض بالتعليم في الجامعات ومعالجة تحديات القطاع وخصوصا تلك التي تواجه كليات الطب، مشيرا إلى أهمية الدفع باتجاه عجلة التنمية في الجامعات الاردنية لمواكبة المستجدات والتطورات التقنية.
 
واتفقت اللجنة على تحديد اجتماعا مقبلا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، لمناقشة أبرز تحديات قطاع التعليم.