وزارة المياه تؤكد جاهزية السدود للموسم المطري

mainThumb

01-09-2020 01:30 PM

السوسنة - أوعز وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود الى لجنة سلامة السدود في سلطة وادي الاردن بمباشرة اجراءات الكشف والتأكد من جاهزية منشآت السدود لاستقبال الموسم المطري المقبل، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لسلامة السدود.


واوضحت الوزارة في بيان اليوم الثلاثاء، أن الاجراءات تهدف للتأكد من سلامة هذه المنشآت الوطنية الحيوية وجاهزيتها، لاستقبال الموسم المطري القادم، وزيارة جميع مواقع السدود الرئيسية في مختلف مناطق المملكة.


وقال أبو السعود إن السدود تعتبر من أهم المرافق المائية الفاعلة في قطاع المياه، كونه ذا أهمية استراتيجية خاصة، لما تعانيه المملكة من محدودية الموارد المائية، وشح تغذيتها، نتيجة لتناقص وتذبذب معدل هطول الأمطار خلال السنوات الأخيرة، وتزايد الطلب على المياه في ظل الازدياد السكاني المضطرد وانتعاش الحياة الاقتصادية في مختلف المجالات. واضاف إن المحافظة على مخازين السدود التي تعد المصدر الأساسي لري المزروعات في المملكة، هدف هام وأساسي لقطاع المياه، بالإضافة إلى دورها في رفد المياه الجوفية بمخزون مياه متجدد، للحفاظ على المخزون الاستراتيجي فيها، نتيجة لتعرضها للاستنزاف بشكل كبير.

الأرصاد تصدر بيانًا بخصوص موجة الحر .. تفاصيل


وكشف عن عزم قطاع المياه إنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بإنشاء السدود على مختلف الأودية الفرعية، وإنشاء السدود الصحراوية والبرك و الحفائر والحواجز المائية في البادية والمناطق الصحراوية، ومتابعة تشغيل تلك المنشآت والمحافظة على ديمومة عملها بالقيام بأعمال الصيانة الدورية لها.


وبين وزير المياه ضرورة اجراء الكشف الميداني من قبل الفرق المتخصصة واجراء مسوحات لمجاري الاودية القريبة من تلك السدود، داعيا الى اتخاذ اجراءات والتنسيق مع كافة الجهات المعنية في جميع مناطق المملكة، للمساهمة في توعية المواطنين في هذه المناطق وضرورة اخلائها قبل دخول الموسم المطري، تحسبا لقدوم موجات هطول غزيرة مع بداية الموسم المطري المتوقع ومراجعة الخطط التي اعدتها سلطة وادي الاردن بهذا الشأن.


ودعا الى رفع توصيات اللجنة قبل بداية الموسم المطري، للمحافظة على ديمومة وفعالية كافة السدود القائمة في جميع أنحاء المملكة وجاهزيتها في المواسم المطرية والفيضانات المتوقعة، واستمرار التعاون الفاعل مع مركز العمليات والسيطرة الرئيسي في مركز الوزارة، ومركز ادارة الازمات والجهات المعنية، للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لتخزين المياه في المواسم المطرية والفيضانات.

ضبط اعتداءات على خطوط مياه جنوب عمّان

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد