تشانجلابس الأردن يطلق مسرع أعماله ذو المسارين

عمان – السوسنة - يطلق مسرع الأعمال الإقليمي الرائد تشانجلابس Changelabs برنامجًا ذا مسارين في الأردن لدعم شركات التكنولوجيا الماليّة والشّركات ذات التأثير الاجتماعي. يُعقد مسار التكنولوجيا المالية بالشراكة مع أكاديمية سند لريادة الأعمال وقد تم تصميمه لدعم الشركات الناشئة التي تعمل في الشمول المالي، المدفوعات عبر الهاتف المحمول، القروض الصغيرة ، منصات التذاكر، ,وخدمة السكان الذين وبنسبة عالية غير متصلين بالقطاع المصرفي. بينما يُعقد مسار التأثير الاجتماعي بالتعاون مع البنك الهولندي للتنمية لدعم الشركات ذات الأثر الاجتماعي التي تعالج المشاكل الاجتماعية الملحّة بطرق مربحة.

وبالشراكة مع أمازون ويب سايت سيرفيسز، و"بيغ" من أورانج Orange يزوّد مسرع أعمال تشاينجلابس الشركات الناشئة تزويدا لا مثيل له بموارد تحتاجها لتجربة الأعمال وإطلاقها، جذب عملاء، بناء شراكات، وجمع تمويل أوليّ لشركاتهم. يتم بعد ذلك توجيه الشركات "المتخرّجة" من مسرع الأعمال إلى مجال لريادة الأعمال، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا يثري الجميع.

وفي هذا السياق، صرّح كريم سمرة، الشريك المؤسس لـ Changelabs: "نؤمن أن بإمكان ريادة الأعمال تغيير العالم. مع إطلاق أول دورة لبرنامجنا التدريبي لتسريع الشركات الناشئة في الأردن، نتعاون مع الاتحاد الأوروبي (سند)، البنك الهولندي للتنمية، أمازون ويب سايت سيرفيسز، وأورانج - الأردن لتسريع أفضل الشركات الناشئة في مجالَيْ التكنولوجيا المالية والتأثير الاجتماعي، توصيلهم بموّجهين وخبراء، وإطلاق رحلتهم الرياديّة. لقد استثمرنا 250 ألف دولار خلال أول دورتين في مصر وسعيدون بإطلاق برنامجنا التدريبي في الأردن هذا العام."

على الرغم من أن أغلبية السكان في الأردن مواكبون للتكنولوجيا الرقمية، حيث يمتلك 90 بالمئة من السكان هواتف ذكية و89 بالمئة لديهم اشتراك إنترنت، إلّا نسبة كبيرة منهم لا تزال منقطعة عن الخدمات المصرفيّة. لذلك، يقوم مسار التكنولوجيا المالية التابع لـ Changelabs بتحديد وتوظيف وتدريب وتمويل أفضل الشركات الناشئة في هذا القطاع الذي من شأنه الاستفادة من الفرصة ومعالجة فجوة السوق.

سيتم عقد جلسات التدريب عبر الإنترنت من قبل خبراء ومدربين، وستغطي موضوعات متنوعة مثل ديناميكيات الفريق، مسألة القيمة المضافة، اكتساب عملاء، عمليّات تسويق، تحديد المواقع في السوق، وستتم دراسة الخطوات الأساسية لكل شركة الناشئة. عند انتهاء البرنامج، سيتم تمويل أفضل الشركات الناشئة بما يصل إلى 35 ألف دولار من الاستثمار الأولي مقابل 3-10٪ من الأسهم، بالإضافة إلى دعمهم وربطهم بشبكة واسعة من المستثمرين، الخبراء المحليين والدوليين، والشركاء في مجال عملهم.

من جانبه ، قال جمال خياط، الشريك المؤسس ل Changelabs “أصبحت ريادة الأعمال ، أكثر من أي وقت مضى ، إحدى أكثر الطرق المرغوبة لتحويل تحديات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى فرص مربحة. أول دورة لنا في الأردن تساعد الشركات الناشئة المحلية على القيام بذلك من خلال مسارين؛ التأثير الاجتماعي والتكنولوجيا المالية "
في السنوات العشر الفائتة، حولت تشنجلابس Changelabs الأفكار إلى شركات ناشئة عبر برامج في القاهرة، بيروت، والعراق، كما درّبت أكثر من 10,000 شخص، أطلقت أكثر من 40 شركة ناشئة، وفرت أكثر من 400 فرصة عمل، وقامت بنجاح بإطلاق شركات ناشئة فريدة مثل ،Presto ،Protienea ،OTO Course، Askova، Seavo، Hospitalia ، Praxilabs على سبيل المثال لا الحصر.