عاجل

كبير مسؤولي لقاح موديرنا: لا تبالغوا بالتفاؤل

الإمام والمفسّر القرطبيّ

السوسنة - القرطبي هو الشّيخ الإمام والعالم والمفسّر أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأندلسي القرطبي، من كبار المفسّرين وصالح متعبد من أهل قرطبة.
 
عاش القرطبي بين أسرة متأصلة مرتبطة بأرض الأندلس وترابه، اعتنى به أبوه في نشأته وتعليمه ما كان مشهورًا في زمانه ومكانه من أنواع العلوم الإسلامية جميعها بلا تخصص، وهذا يدل على كثرة ما تعلمه القرطبي من أنواع العلوم أعانته على تفسير كتاب الله الذي يحتاج إلى سعة ثقافة في أكثر من علم من علوم الإسلام والعربية.
 
مدينة قرطبة :
العالِم هو ابن زمانه وأيضًا ابن بيئته فلكي نعرف الكثير عن الإمام القرطبي لا بد أن نعرف البلد الذي تربى فيه والزمن الذي عاشه، عاش القرطبي في قرطبة في آواخر عصر المسلمين بها وهي مدينة عظيمة حافلة بالمدنية المسلمة.
 
ثقافة الإمام القرطبي :
إذا نظرنا إلى ثقافة القرطبي نجدها من النوع العالي الرفيع جدًا تلك الثقافة لم تتولد بين يوم وليلة ولكن لا بد أن يدخلها عامل الزمان والمكان، الحياة الثّقافية للقرطبي تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول في قرطبة والثاني في مصر.
 
- ففي الأندلس دأب القرطبي على المرور في حلقات العلم التي تقام في المساجد والمدارس الخاصة بذلك؛ فقد أنشأ أهل الأندلس المدارس وخزائن الكتب وأقاموها في العواصم والجامعات التي كانت وحدها مواطن العلم في أوروبا زمنًا طويلاً ونهل منها القرطبي ثقافته الأولى.
 
- أما عن ثقافته التي حصل عليها في مصر: فقد رحل من الأندلس بعد أن تنقل في بعض مدنها إلى مصر واستقر بمدينة الاسكندرية بصفتها المدخل الرئيسي على البحر الأبيض المتوسط ومدخل للقادمين من جهة الشمال، وما زال القرطبي يتنقل من مدن مصر ذهابًا إلى الإسكندرية مقبلًا إلى جهات الصّعيد مرورًا بالقاهرة، يدرس على يد من يقابله من العلماء ويستفيد منهم ويفيدهم إلى أن استقر في ( قوص ) إحدى مدن الصعيد وأنتج تلك الثقافة الرفيعة التي التحم فيها التعليمان القرطبي والمصري.
 
شيوخ القرطبي  في الأندلس :
1. القاضي أبو عامر يحيى بن عامر بن منيع.
2.  يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن ربيع.
3.  ابن أبي حجة .. وغيرهم .
 
أساتذة القرطبي في مصر :
1. في مدرسة الطرطوشي التقى بأبي بكر محمد بن الوليد وهو من الأندلس .
2.  وأخذ عن الحافظ السلفي أبو الطاهر أحمد بن محمد الأصبهاني .
3.  ابن الجميزي بهاء الدين أبو الحسن علي بن هبة الله بن سلامة اللخمي المصري الشافعي .
4.  ابن رواج رشيد الدّين أبو محمد بن روّاج .
5.  أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم المالكي وهو قرطبي في أصله ويخلط البعض بينه وبين الإمام القرطبي .
6.  والحسن بن محمد بن عمرو التيمي النيسابوري ، وغيرهم .
 
من مؤلفات الإمام القرطبي :
كتب الإمام عدة كتب في التفسير والحديث والقراءات ومن أشهر كتبه :
1. الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان أو ما يعرف بتفسير القرطبي.
2. التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة.
3. الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى.
4. شرح التقصي.
5. كتاب الأقضية.
6. التذكار في فضل الأذكار ، وغيرها .