فوائد الخس

mainThumb

23-11-2020 01:55 AM

السوسنة - عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن الرسول الأعظم محمد - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: عليكم بالخس فإنه يورث النعاس ويهضم الطعام، وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام): عليكم بالخس فإنه يصفي الدم.

 

أثبتت الأبحاث الطبية أن الخس غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة، فيعتبر من أهم الخضراوات وله الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للإنسان، ويمكن القول بأنه صيدلية متكاملة  فهو يعالج الكثير من الأمراض.

 

وقد ذكر المؤلف سعد رفعت الورداني في كتابه "العلاج بالخضراوات والفواكه في ضوء الطب الحديث" بعض المعلومات عن الخس منها :

الخس هو نبات عشبي ينمو في فصل الربيع وهو مكون أساسي للسلطات، والموطن الأساسي له جنوب أوروبا وغرب أسيا، وهناك أكثر من نوع للخس منها: الخس الدهني، الخس الإفرنجي، والخس الضارب إلى الحمرة.

 

الخس عبر التاريخ :

وجد العلماء بذور الخس في بعض المقابر المصرية، وقد وجدت له الكثير من النقوش التي رسمت على الآثار الفرعونية، وفي بردية إيبرس الطبية ذكر الخس في أكثر من وصفة علاجية منها التي تساعد في علاج النزلات الحادة والتخمة، وذكر أيضا في بردية هيرست كوصفة تستخدم لرفع مستوى الخصوبة وتسكين آلام الحروق، وكان الجنود الرومان قديما يدخنون أوراق الخس بعد تجفيفها، وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة للإنسان، وفي القرن الأول قبل الميلاد كان الطبيب ديكوريدس يحرص على تناول الخس لتهدئة العضلات والأعصاب.

 

ومن العناصر الغذائية الموجودة بالخس:

1. يحتوي على فيتامين أ ، ب ، ج ، كما ويحتوي زيته والمعروف باسم "زيت الخس" على فيتامين  ه .

2. غني بالماء .

3. يحتوي مواد معدنية كثيرة مثل : الكالسيوم والفسفور والحديد والكلور واليود والمغنيسيوم والكوبلت والزرنيخ وغيرها الكثير  .

4. يحتوي على مواد بروتينية ومواد دهنية  . 
5. ويحتوي على مادة اللاكتوكاريوم التي تساعد على تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر .
 
فوائد الخس الطبية واستعمالاته : 
1. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء وغني بالماء، بالتالي فهو مهم للقولون ولحماية الإنسان من الإمساك، فتساعد أوراقه الأمعاء على أداء وظيفتها بشكل طبيعي وبالتالي تسهل عملية الإخراج وتنظيف القولون.
2.  للخس الكثير من الفوائد للبشرة، فهو يمنح البشرة النقاء ويساعد على التخلص من حب الشباب وإزالة البقع الداكنة وعلاج حروق الشمس.
3. مهم في تقوية البصر فهو يحتوي على فيتامين أ، ومهم أيضا في علاج التهابات العين وقروح القرنية، ويمكن استخدامه بعد غلي أوراقه وإضافة ماء الورد إليها لعلاج تورم الجفون وتعب العيون.
4. يحتوي الخس على مادة اللاكتوكاريوم التي لها تأثير كبير في تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والإحباط .
5. وله دور في إزالة الروائح الكريهة فأوراقه غنية بمادة الكلوروفيل الي تساعد في إزالة رائحة العرق وروائح الفم والجسم الكريهة، لذلك يستخدم مباشرة بعد أكل البصل والثوم.
6. يساعد على النوم وخصوصا عند تناوله مع البصل.
7. يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وغني بالألياف ويحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالتالي فهو يستخدم في الرجيم وإنقاص الوزن . 
8. غني بحمض الفوليك " وهو أحد مركبات مجموعة فيتامين ب "، فقد أثبت العلماء الصينيون أثناء دراسة سابقة أجروها على أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة ، وأكد أيضا المختصون في دراسة نشرتها مجلة الهضم المختصة أن هذا الحمض مهم جدا في منع حدوث الطفرات التي تسبب السرطان خصوصا أنه يدخل في تصنيع وإصلاح المادة الوراثية "دي إن أيه"، ويعتبر هذا الحمض أيضا مهم في خفض خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية للمولود وهو مهم في النمو والتطور.
10. مقوي للشعر ومفيد لصحته ومنشط له، فهو غني بالفيتامينات والمعادن المهمة للشعر وتساعد على حمايته ونموه.
11. يساعد على فتح الشهية عند تناوله مع الخل أو الحامض.
12. يساعد في علاج حالات العقم وحالات الضعف الجنسي ويعمل على رفع مستوى الخصوبة، فهو يحتوي على فيتامين ه، فقد عثر العلماء على نقش لصورة إله الخصب والتناسل المشهور عند الفراعنة القدماء وكان يوجد تحت رجليه الخس.
13. ويساعد أيضا في علاج الالتهابات وتسكين آلام الحروق وإزالة الأورام، فتستخدم أوراق الخس الطازجة على شكل لزقات موضعية ويمكن استخدامها مرة أو مرتين في اليوم.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد