عاجل

تحذير للمواطنين من الحالة الجوية .. تفاصيل

عدم استقرار قوي وتحذير من السيول .. تفاصيل الحالة الجوية للأيام القادمة

 السوسنة - تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي إمتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة العربية السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر و كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة.

وينتج عن ذلك فرصة مع ساعات الليل المتأخرة و فجر السبت لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة رُبما تكون غزيرة في بعض الأحياء و تترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بحدوث ما يُسمى  بالسيول المفاجئة لا سيما في المناطق المُنخفضة  والمُنحدرات و الأودية و الشعاب. و يكون الطقس ليلة الجمعة/السبت بارداً بوجهٍ عام و مُتقلب ما بين غائم جزئي وغالباً غائم. والرياح تكون ما بين شرقية إلى جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و تزيد من الاحساس بالبرودة بشكل لافت، بحسب ما ذكر "طقس العرب".

اقرأ أيضًا :  الأهلي بطلًا لأفريقيا للمرة التاسعة على حساب الزمالك

أما نهار السبت فتتأثر المملكة بحالة تُنصف بأنها قوية من عدم الاستقرار الجوي و ذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو و تلاقيه مع إمتداد لمنخفض البحر الأحمر بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من المملكة. هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وتترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بتشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة، المُنحدرات، و الأودية و الشِعاب و يشمل ذلك مناطق عِدّة من البادية.

ويضعف تأثير الكتلة الهوائية الأحد، حيث ترتفع درجات الحرارة قليلاً، لتسود أجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

كما يكون هنالك ارتفاع آخر طفيف على الحرارة الاثنين، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

وفي ظل ذلك، صدرت تحذيرات من ضرورة الانتباه لمخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية و الشعاب و المناطق المُنخفضة و مناطق تجمع المياه المُعتادة، إضافة لضرورة الانتباه من ذات المخاطر الابتعاد عن الأودية خاصة في المناطق الصحراوية/البادية و يشمل ذلك قاطني بيوت الشعر.

اقرأ أيضًا :  كشف تفاصيل اغتيال العالم الإيراني وإيران تتوعد إسرائيل