عاجل

تعميم حكومي مهم للمواطنين .. وتنويه لهذه الفئات منهم

7 خطوات لتصبح غنياً وتودع الفقر


السوسنة – هبة الربيع - من منا لا يسعى إلى تحسين وضعه الإقتصادي إلى الأفضل، وتحقيق مكاسب مالية بشكل سريع وبجهد أقل، لكن القليل منا يكون قادراً على وضع خطة تمكنه من الوصول إلى الاستقرارالمالي، وتخلصه من حالة الفوضى المادية التي يعيشها، وسنذكر في هذا المقال عدة طرق تمكنك من تحقيق أهدافك وتحسين وضعك الإقتصادي. 
 
1. إعادة تحديد أولوياتك
 
عليك أن تُعيدَ ترتيب أولوياتك في الحياة بناء على أهدافك وغاياتك، ولا تعش حياتك على الصدفة لأنك حينها ستخسر الكثير، فجميع الناجحين والأثرياء يتمتعون بقدرتهم على تحديد أولوياتهم، الى جانب العمل الكادح، والعلاقات الناجحة.
 
2- حدد أهدافاً لنفسك
 
عليك أن تحدد أهدافاً مالية واقعية دقيقة ومحددة، وتمتع برؤية واضحة لمستقبلك المالي، ، ثم ارسم خطتك وابدأ بالسعي الجاد بالسير عليها حتى تبلغ أهدافك، ولا تسمح للظروف والأشخاص السلبيين من الوقوف بوجه طموحاتكن وحتى تنجح في تحقيق غاياتك يمكنك ان تكتب أهدافك في ورقة وتضعها في مكان يمكنك رؤيتها بإستمرار، كي تبرمج عقلك عليها وتصبح جزءا من حياتك اليومية. 
 
3- أحسن إستخدام أوقات فراغك:
 
أحد أسباب فشلك هو التذمر من ضيق الوقت، وعدم القدر على إستغلال أوقات الفراغ، رغم انك تمتلك الكثير من الوقت لمشاهدة المسلسلات والأفلام، أو تصفح مواقع التواصل دون فائدة، وتستطيع استغلال كل هذا الوقت بقراءة الكتب والتعلم وتطوير مهاراتك وقدراتك، وحضور الدورات، والقيام بعادات جديدة ونافعة لمستقبلك، فأغنى اغنياء العالم مثل بيل غيتس ووارن بافيت يجدان الوقت للقراءة والتعلُم. 
 
3. غير من عاداتك المالية السيئة:
 
عليك ان تخطط لوضع موازنة شهرية لإدارة الدخل، وأن تتوقف عن الإسراف في إنفاق المال بدون حساب وبدون خطط منطقية، وعليك مراقبة مصاريفك وقُمّ باستثناء المواد والأدوات الَّتي لا تحتاجها، والَّتي تشكّل مصاريف إضافيّة أنت في غِنى عنها، فالعادات المالية السيئة توقع الانسان بالمشكلات وتعرضه للإفلاس، ولا تستهين بالمبالغ البسيطة، فقد تكون بداية جيدة لتغيير حياتك الإقتصادية.
 
4- لا تنتظر اللحظة المناسبة، بل اصنعها 
 
التأجيل وإنتظار الفرص من أكبر أعداء النجاح، وكلما بدأت مبكرا كلما زادت فرصك لتحقيق النجاح والاستقرار المالي، حتى لو كانت البداية بمبلغ صغير لا تنتظر ان يكبر المبلغ المالي الذي تملكه فربما الفرصة لن تسنح لك مر أخرى.
 
5- أطلب المساعد والعون من ذوي الخبرة
 
طلب المساعد من أصحاب الإختصاص والخبرة ليس أمراً محرجاً، بل مهم أحياناً كي تتجنب الوقوع في بعض الأخطاء، وتختصر على نفسك الوقت لبلوغ أهدافك، فالعمل حسب اجتهادك الشخصي قد يوقعك بالمشاكل أحياناً.
 
6- لا تعتمد على وظيفتك فقط
 
لزيادة دخلك لا تعتمد فقط على وظيفتك التي تحرمك من تحقيق طموحاتك بشكل أسرع،  فيمكنك البحث عن وظيفة ثانية لكسب دخل إضافي مع ضمان عدم التأثير على الوظيفة الأولى الأساسية،  كما يمكنك العمل من المنزل حيث تمكن العامل بها من توفير المال، وتمنحك مرونة في العمل، كما يمكنك فتح مشروعك الخاص، وبإمكانك البدء في مشاريع صغيرة تتطلب رأس مال قليل لكنها تحقق لك كسب أكبر وأسرع.
 
7- إصنع ضمانات لمستقبلك
 
تستطيع فعل ذلك عن طريق توفير مبلغا ثابتاً من دخلك في حسابٍ مُنفصل، وستجد مع مرور الوقت ان المبلغ صار أكبر، وقد يكون ضماناً لك في المُستقبل.
 
 
اقرأ ايضا :
 

أبشع الجرائم في التاريخ الحديث .. وإحداها بحق مواطن أردني

الخيانة الزوجية أو خيانة الشريك .. الأسباب والعلامات

من هو محمد الضيف الذي أرهب الإحتلال ؟