للحصول على خصوبة مثالية للرجال .. اليك هذه النصائح


السوسنة - عندما يواجه الزوجان صعوبة في الحمل ، يذهبان كثيرًا إلى الطبيب لفحص صحة المرأة. ومع ذلك ، يمكن أن يعاني الرجل أيضًا من مشاكل في الخصوبة.

وفقًا للدكتور ناتان بار شاما ، رئيس مركز الصحة الإنجابية للذكور في مدينة نيويورك ، يمكن أن يكون 40٪ إلى 50٪ من أسباب العقم عند الأزواج.
وقالت لورين مانكر ، أخصائية تغذية مسجلة ومؤلفة كتاب "تغذية خصوبة الذكور": "يعتقد الناس أنه إذا كان الزوجان يواجهان صعوبة في الحمل ، فذلك لأن جسد المرأة لا يعمل بشكل صحيح".
يمكن أن يؤثر التشوه أو ضعف عدد الحيوانات المنوية ، وكذلك انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، على خصوبة الرجل.
 
خصوبة الذكور ونمط الحياة
 
بالطبع ، تتأثر خصوبة الرجل بنمط حياته ، بما في ذلك تغذيته ووزن جسمه ومستوى نشاطه البدني ، بالإضافة إلى سيجارته وتعاطي المخدرات.
 
 
وصرح بار شاما أن "هناك قدرًا متزايدًا من الأدلة العلمية التي تربط السمنة وسوء الحالة التغذوية وقلة التمارين والتدخين واستخدام الماريجوانا لتقليل جودة الحيوانات المنوية ، بما في ذلك تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وتشكلها".
 
علاج السمنة
 
تجدر الإشارة إلى أن الذكور البدينين هم أكثر عرضة للإصابة بالعقم. يمكن أن تؤدي السمنة إلى إحداث العديد من التغييرات في الهرمونات الجنسية ، بالإضافة إلى البروتين الذي يضر بتطور الحيوانات المنوية ، وفقًا لما ذكرته باولا سي برادي ، الأستاذة المساعدة في أمراض النساء والتوليد في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا.
 
وكثيرًا ما يوصي مانكر بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي ، والذي يرتبط بتحسين جودة الحيوانات المنوية ويساعد الرجال على إنقاص الوزن بطريقة صحية.
 
نصائح غذائية لمساعدة الرجال على الإنجاب
 
إذا كنت تبحث عن قائمة بالعناصر الغذائية التي تؤثر على خصوبة الرجل ، فهي تشمل تناول المزيد من مضادات الأكسدة ، والتي تعمل على منع الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يكون ناتجًا عن سوء التغذية أو السمنة أو التدخين.
نتيجة لذلك ، ينصح مانكر بتناول خمس حبات فواكه وخضروات مختلفة الألوان كل يوم. الطماطم ، على سبيل المثال ، تحتوي على نسبة عالية من اللايكوبين ، والذي يرتبط بتحسين شكل الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى السيلينيوم الموجود في التونة والسردين والمحار وسرطان البحر والدواجن ، يوجد الزنك أيضًا في المحار وسرطان البحر والدواجن.
 
يوصي Munker بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك الدهنية الخالية من الزئبق كل أسبوع ، مثل السلمون والسردين والرنجة.
 
لا تنس أن تأكل حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز والبندق ، وكلها غنية بالمعادن التي تعزز الخصوبة ، والبروتينات النباتية ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، ومضادات الأكسدة.
 
وفقًا لمانكر ، أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول الكافيين له تأثير ضار على خصوبة الرجال. لذلك ، وفقًا لبرادي ، قلل من استهلاكك للقهوة إلى فنجان أو فنجانين كل يوم.
 
 
تتأثر خصوبة الرجال بمجموعة متنوعة من العوامل الأخرى.
 
وفقًا للبحث ، يمكن أن تساعد التمارين الهوائية متوسطة الشدة في زيادة الخصوبة. ليس ذلك فحسب ، بل لأنشطة المقاومة أيضًا دور في ارتفاع معدل الحمل.
 
وفقًا لبرادي ، فإن التمرين المفرط ، مثل ركوب الدراجات لمدة خمس ساعات أو أكثر في الأسبوع ، مرتبط بانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.
 
كان مانكر قد أوصى سابقًا بعدم استخدام الهواتف المحمولة ، زاعمًا أن لها تأثيرًا ضارًا على جودة الحيوانات المنوية. وفقًا لإحدى الدراسات ، يرتبط تركيز الحيوانات المنوية وعددها بالوقت الذي يقضيه الشخص على الهاتف. ونصحت بار شامة بعدم تعريض خصوبة الرجل لدرجات حرارة عالية بشكل استثنائي ، كما هو الحال في الساونا.