وفاة الكاتب الصحفي رجا العيسى

mainThumb

01-12-2008 12:00 AM

نعى نقيب الصحفيين الزميل عبد الوهاب الزغيلات الكاتب الصحفي رجا العيسى الذي توفاه الله  الاثنين عن عمر ناهز 86 عاما . واستذكر الزغيلات مناقب الفقيد ، ودوره الكبير في الارتقاء بالصحافة الأردنية والفلسطينية خلال العقود الماضية ، في ظل ظروف وعواصف اقليمية تعرضت لها المنطقة على مدار الستين عاما الماضية .

ولد الصحفي رجا العيسى في مدينة يافا عام 1922 تميزت عائلته بالفكر والأدب والسياسة واسس والده عيسى العيسى مؤسس صحيفة فلسطين عام 1911. وحنا عبد الله العيسى صاحب مجلة الأصمعي التي صدرت في بيت المقدس عام 1908. ويوسف العيسى الذي أسس صحيفة ألف باء في دمشق عام 1920. أنهى رجا دراسته الثانوية برام الله ودخل الجامعة الأمريكية ليتخرج منها حاملا شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1943. واشتغل في جريدة فلسطين التي حملت هموم الشعب الفلسطيني طوال صدورها وخاصة قبل المشهد الأخير .

والشتات و التي آلت إلى إدارته بعد وفاة والده وظل يعمل بها إلى أن حلت النكبة الفلسطينية عام 1948. حملته هذه الكارثة للسفر لمصر حيث استقر عامين ومن ثم رجع لبيت المقدس وعاد لإصدار صحيفة فلسطين التي حملت على أكتافها تاريخا طويلا من النضال القومي في السنوات الطوال التي صدرت بالقدس (1967-1950 ) ثم استقر رجا العيسى في عمان وانتخب نقيبا للصحفيين. وبمناسبة دمج صحيفة فلسطين في جريدة الدستور وإصدارها في عمان.

كتب رجا العيسى مقالة افتتاحية مؤثرة في عام 1967. بعنوان " بيني وبينها رفقة وحياة "أحلام طفولة. وعواطف فتوة. وعزم شباب. وسهر ليال، حيث يقول رجا العيسى : "رأيت النور وهي عنواني للتحدي. ومنبر للتبصير ودعوة للإعداد. وشحذ للهمم ونداء لمقاومة الغزوة الصهيونية ومؤامرات الاستعمار". ويورد العيسى مقالا آخر نشر في كتاب "يافا. عطر مدينة" عام

1988 من عمان. حيث ترجع به الذاكرة لفلسطين ويافا قبل النكبة وعن الصحف الفلسطينية وأهمها "فلسطين" الذي تربى بها حتى المشهد الأخير.

ويعتبر رجا العيسى من مؤسسي جريدة الراي وهو عضو نقابة الصحفيين الاردنيين .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد