هل حمل السلاح ضرورة في اردن الامن والاستقرار؟؟؟

mainThumb

10-11-2009 12:00 AM

من الصعب ان يفهم الانسان المثقف المتحضر ظاهرة حمل السلاح والتباهي به في بلد كالأردن يتمتع وبحمد الله بأمن وسلام واستقرار .

في المانيا مثلا يعيش 82 مليون مواطن لم أرى يوما وخلال الاعوام الثلاثين التي عشتها هنا رجلا مدنيا يحمل مسدسا في مطعم او مقهى او محلا تجاريا... ويعود ذلك لسببين , الاول ان مفهوم القوة والعنف والكبرياء والرجولة هنا تختلف عن بلداننا, فالشاب الجامعي يذهب الى الجامعة طلبا للعلم يحمل كتبه ومراجعة وعقله كسلاح للتحصيل العلمي ليصبح طبيبا مشهورا او عالما بارزا يخدم وطنه وأمته ونفسه.

وفي هذه الحالة لا يحتاج الى سلاح ليرفعه بوجه زميله او استاذه. وكذلك الموظف الذي يذهب الى مكتبه وفي عقله تسهيل معاملات المواطنين والذين بدورهم يدفعون راتبه عن طريق الضرائب التي يدفعونها .فهو لا يحتاج مسدسا لرفعه في وجه المواطن .وهكذا حال العامل والفلاح والسائق .

الانسان هنا في الغرب مؤمن صحيا واقتصاديا ونفسيا تجد انه يحدثك بارتياح وهدوء.لا يفكر احد هنا ان يحمل مسدسا وان اراد ذلك فهناك القانون الذي يمنعه بالاضافة الى نظرة المجتمع له .

والسبب الثاني قوة القانون الالماني واعني بذلك ان مواطني المانيا سواء امام القانون دون استثناء عشيرة ميركل او جنشر او شميث... حمل السلاح في المانيا ممنوع منعا باتا الا بأذن من السلطات المختصة والتي تقرر السماح بحمله ام لا. (وهذه حالات نادرة جدا) اما اذا تطلب وحسب القانون السماح لمواطن بحيازة السلاح في بيته فهو ملزم بعدم حمله خارج البيت. وهناك تفاصيل دقيقة لقانون حمل السلاح وحيازته .

ما دفعني ان اكتب عن موضوع السلاح وحمله, الاحداث الاخيرة في عجلون واربد وعمان. وسؤالي البسيط هل عملية حمل السلاح وحيازتة منظمة في الاردن؟؟؟ هل هناك سجلات لدى السلطات الامنية عن هذه الاسلحة ؟؟؟ وهل هناك قانون ينظم عملية حمل وحيازة السلاح؟؟؟ هل يحق لطالب جامعي ان يدخل رحاب الجامعة مسلحا؟؟؟ هل يحق لموظف في مؤسسة حكومية ان يحمل السلاح اثناء دوامه؟؟؟ هل يحق لمواطن كائن من كان ان يحمل السلاح في المقاهي والمطاعم والشوارع؟؟؟

يحزنني جدا ان اتعرض يوميا لمثل هذه الاسئلة وغيرها من اصدقائنا الأوربيين.

يحزنني جدا ان ارى الحرائق و اصوات الرصاص الذي لا داعي لها على شاشات الفضائيات.يحزنني عندما ارى السياحة لبلدي تتراجع والاستثمارات تتناقص..لا لشيء الا لأننا نحكم السلاح والقوة بدل العقل والحكمة.

وختاما ندعو الله ان يحمي هذا الوطن الآمن المستقر ويديم عليه السلام والمحبة في ظل قيادته الهاشمية وفي مقدمتها القائد الهاشمي الملك عبد الله الثاني ورجال امنه البواسل ومواطنيه الاوفياء المخلصين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد