الحكومة تزيد أيام رمضان

mainThumb

01-09-2008 12:00 AM

قرر مجلس الوزراء زيادة نسبة الصيام 5% هذا العام وتمشيا مع ارتفاع نسبة الرفاهية التي يعيشها المواطن الأردني والذي ينتج عنه زيادة في الاستهلاك وزيادة في وزن المواطن الأردني وازدياد الضخ على محطات التنقية بسبب كثرة الأكل والشرب وهذا كله يؤثر على موازنة العام الحالي والعام القادم خاصة مع توقف المساعدات الخارجية للأردن وحيث أظهرت دراسة أن أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل السبب الرئيسي للوفاة في الأردن وهي مسؤولة عن (40 % )من اجمالى الوفيات والتي من أهم أسبابها السمنة الزائدة والتي يعاني منها (75%) من سكان الأردن ممن هم في سن فوق (25) عاما وتعتبر من أسباب مرض السكري الذي ينشأ غالبا بسبب الاضطرابات البيولوجية.

وأشار وزير المالية إلى أن نسبة الخمسة بالمية التي اقر زيادتها مجلس الوزراء على أيام رمضان هي بالتالي لمصلحة الوطن والمواطن ولن تزيد عن يومين فقط مؤكدا أن مجلس الوزراء ونتيجة للضغوطات الكبيرة التي واجهها من مجلس النواب ومن النقابات المهنية ومن المواطنين قرر تعويض المواطنين بشكل عام وزيادة أيام ا لعيد لتصبح خمسة أيام واستثناء أصحاب رأس المال من زيادة أيام الصيام ومنحهم كوبونات خصم خاصة من الصيام.

وأشار الوزير إلى أن مجلس الوزراء قرر في جلسته الأخيرة زيادة عطلة عيد الفطر إلى خمسة أيام تعويضا لزيادة عدد أيام رمضان والصيام والتي وصلت بعد الزيادة الأخيرة إلى 32 يوما إذا كان الشهر 30يوما 31 يوما إذا قرطنا يوم من الشهر واستثنى عمال المياومة من التعويض.

وقال الناطق الرسمي للحكومة إن هذه الزيادة لن تكون الأخيرة وربما يتم زيادة صيام أيام الاثنين والخميس لتصبح ثلاثة أيام في الأسبوع وربما صيام يوم السبت لافتا إلى أن ارتفاع أوزان المواطنين يفرض على الحكومة زيادة أيام الصيام الأسبوعية وريما زيادة صيام الأيام البيض.

أصبح الصيام بقرار والإفطار بقرار وشرب الماء بقرار وحتى النوم مع الأزواج والزوجات أصبح يحتاج إلى قرار ومنذ أكثر من خمس سنوات ونحن نصوم 30 يوما ولم نقرط ولا يوم.

نرجو اتخاذ قرار بصيام 29 يوما هذا العام وقرط يوم بسبب ارتفاع درجات الحراراة خاصة مع اتحاد الصوم في الدول العربية غير المتحدة.

royaalbassam@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد