كلمه من حرف واحد

mainThumb

23-11-2008 12:00 AM

يأخذني هذا العنوان الى شاشة التلفزيون حيث المنافسه ما بين القنوات الفضائيه للاستخاف بعقول المشاهدين بما تعرضه من برامج تبعد عن الثقافه والقيم الاخلاقيه فهناك قنوات تعرض برنامج على غرار برنامج فكر واربح (بلا تشبيه)الذي كان يقدمه الاعلامي الراحل رافع شاهين تغمده الله بواسع رحمته .

ولكن شتان ما بين هذا وذاك حيث تتراقص المذيعة على الشاشة الصغيرة وهي تداعب شعرها الاشقر والعلكة تتلاعب في فمها وتسأل المشاهدين سؤالا سهلا محاولة ان تستخف عقولهم لكي تتلقى العديد من الاتصالات الربحية.

فلعبة هذه القنوات كالذي يضع يده في ملح بحثا عن السكّر فبرامجها دون فائده ولا طعم.

كيف تختار هذه القنوات والمحطات مذيعيها؟ هل الشكل شيء ضروري؟ هل الدلع وبحة الصوت شرط من شروط الانضمام ام الشهاده ليست مهمه لان تكون اذاعي من الدرجه الاولى؟؟ لقد مررت على احدى القنوات الفضائيه وكانت المذيعه تتراقص على انغام مغني البوب المصري سعد الزغنون (وأركب الحنطور واتحنطر)وكانت تتمايل بشكل امامي على الشاشه لا يوحي لها بأنها مذيعه وتسأل المشاهدين عن كلمه من حرف واحد اذا عكستها اصبحت بمعنى بيروقراطيه وبدأت الهواتف تنهال عليها من مشاهدين اظنهم وبالتأكيد انهم يعملون لحساب هذه القناه لتشجيع الاخرين بالاتصال والاسراع في ربح الفين دولار في اقل من دقيقه فهذه القنوات ربحها هو دقيقة الاتصال فقط وليس الاجابه او نمط السؤال .

هل محطات كهذه كلفّت الملايين من الدنانير والدولارات اصبحت مرتعا للكسب غير المشروع من رصيدها من المشاهدين ام ان السذاجه والاستخفاف بعقول المشاهدين تلقى رواجا لدى هذه المحطات .

نريد محطات ذات قيمه وذات طعم تعود علينا بالنفع لا نريد محطات تموت مع تقدم الزمن فنحن اصبحنا ننظر وكأن برامجنا كائن حي تلد وتكبر ثم تموت ولا تعود تحيا .

لقد كانت جدتي التي تجاوز الان عمرها التسعين عاما تتابع مسلسلا بدويا وكانت حزينه واحيانا اخرى تبكي على سرقة قطيع من الخرفان من ديرة الشيخ جويعد.

واثناء الدعايات اصبحت جدتي خجوله عندما رات مذيعه ذات جسم رشيق وترتدي بلوزه حفر (cut) تسأل عن الشي الاخضر وداخله احمر وحراسه سود ومفتاحه حديد ولقد استبعدت جدتي بأن يكون الجواب هو (البطيخه) كون ان هذا السؤال سهلا لا يمكن عرضه على مشاهدين كبار وعلى قنوات كلفت الملايين حسب قول جدتي .

نريد من تلفزيوننا ان يستغل فرصة تراجع بعض المحطات ببرامجها الساذجه وان ينافس بقوة من اجل البقاء فنحن تواقون لبرامج كبرامج المراحيم عليهم رحمة الله رافع شاهين في برنامج فكر واربح والاعلامي عمر الخطيب فارس بنك المعلومات عليهم رحمة الله .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد