معاهدة الانهزام العربي المشترك

mainThumb

11-01-2009 12:00 AM

وقعت الدول العربية في اليوم الثاني من شهر رمضان لعام 1369 هجري, الواقع في السابع عشر من شهر يونيو عام 1950 وثيقة معاهدة الدفاع العربي المشترك, وجاء في ديباجة المعاهدة "انها رغبة منها في تقوية وتوثيق التعاون بين دول الجامعة العربية وحرصا على استقلالها ومحافظة على تراثها المشترك. واستجابة لرغبة شعوبها في ضم الصفوف لتحقيق الدفاع المشترك عن كيانها وصيانه الأمن والسلام وفقا لمبادئ ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الأمم المتحدة ولأهدافها وتعزيزا للاستقرار والطمأنينة وتوفير أسباب الرفاهية والعمران في بلادها".

لقد نصت الوثيقة صراحةعلى أهمية تلاحم ووقوف الدول العربية جنبا الى جنب, موقفا موحداً من جميع الاخطار لتي قد تتعرض لها أي دولة من الدول العربية.

المادة الثالثة من المعاهدة مثلا نصت على الآتي " تتشاور الدول المتعاقدة فيما بينها، بناء على طلب إحداها كلما هددت سلامة أراضى أيه واحدة منها أو استقلالها أو أمنها.

وفي حالة خطر حرب داهم أو قيام حالة دولية مفاجئة يخشى خطرها، تبادر الدول المتعاقدة على الفور إلى توحيد خططها ومساعيها في اتخاذ التدابير الوقائية والدفاعية التى يقتضيها الموقف".

اما المادة العاشرة من المعاهدة فنصت على الآتي أيضاً "تتعهد كل من الدول المتعاقدة بأن لا تعقد أى اتفاق دولى يناقض هذه المعاهدة.

وبأن لا تسلك في علاقاتها الدولية مع الدول الأخرى مسلكا يتنافى مع أغراض هذه المعاهدة". والسؤال الذي يطرح نفسه بالحاح اليوم, اما آن لهذه المعاهدة أن تُفعل؟ اما آن لهذه المعاهدة أن تطبق؟ اما آن لهذه المعاهدة أن تُحس بوجع غزة؟ اما آن لنا أن نقراها؟ خاصة في ظل حالة الذل والهوان والانحطاط التي تعيشها الأمة العربية الاسلامية, ومصابها الاكبر , وجرحها الاعمق غزة ما زال ينزف.

اننا اليوم بحاجة ماسة الى تظافر كل المخلصين من ابناء الامة العربية الخالدة لدعم الاهل في غزة, ولرد هذا العدوان الغاشم عن ابناء وبنات, ورجال ونساء وشيوخ غزة. إن الامة كلها مستباحة, إن الامة كلها تتالم, إن الامة كلها تستغيث, إن الامة كلها تنتظر, إن الامة كلها تحتضر, إن الامة كلها تنقهر, إن الامة كلها تنكسر, فاين هي جامعة الدول العربية؟ أين هي الوحدة العربية الخالدة؟ أين هي وحدة الدم والهم؟ أين هي وحدة الكلمة؟ أين هم أشراف وأحرار وأبطال العرب؟ اين هي معاهدة الدفاع العربي المشترك؟ألم يعرف العرب أن هناك معاهدة دفاع مشترك كتبت قبل اكثر من خمسين عاماً؟

أنسي العرب أنهم وقعوا على هذه المعاهدة؟ أنسي العرب أن فلسطين داري ودرب انتصاري؟ ألم يعُد العرب يعرفوا في الحغرافية؟ ألم يعودوا يعرفوا أن غزة من فلسطين؟ أنسوا أن فلسطين هي القدس, وأن الاقصى هو القدس؟ ألم تكتب المعاهدة بلغة القرآن؟ أين هي معاهدة الدفاع العربي المشترك اذا؟ اتراها شاخت وشابت بعد كل هذي السنين؟ اتراها بطُل مفعولها وانتهت صلاحيتها ؟ أتراها تغير مضمونها ومحتواها وفقدت معانيها فتحولت من معاهدة الدفاع العربي المشترك الى معاهدة الانهزام العربي المشترك؟ لست أدري!!!! لست أدري!!!
abdallahazzam@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد