مبروك للسوسنة المركز الثاني انتشارا والأول مصداقية

mainThumb

31-05-2010 06:00 AM


طالعتنا صحيفة السوسنة بتاريخ 27 / 5 / 2010 بخبر يفيد باحتلالها المركز الثاني في الاستفتاء الذي أجرته شركة Strategies  من حيث المصداقية وسعة الانتشار وعدد المتصفحين لمادة الصحيفة وقراءها.




وقد كنت في بداية شهر نيسان قد بعثت للسوسنة بمقالة بعنوان ( هل فقدت السوسنة تألقها؟ ) وذلك مباشرة بعد التغير الذي حصل على شكل السوسنة . ورغم أن هذا كان المقال الوحيد الذي لم ينشر لي في الصحيفة من بين مشاركاتي التي بدأت منذ عام ونيف  والذي لم أعرف لحد الآن السبب في عدم نشره إلا أنني اعتبر انه لو تم نشره في ذلك الوقت لكان استفتاءا ضمنيا يدل على سعة الانتشار والمصداقية التي تتمتع بها السوسنة في الوطن وبين قراءها في الخارج.




واليوم وبعد هذا الانجاز الذي حققته السوسنة فإنني أعيد طرح نفس الموضوع مرة أخري ليس لأنني اشكك في المصداقية التي تم على أساسها اختيار السوسنة لتكون في الموقع الثاني في سعة الانتشار والموقع الأول في مصداقية الأخبار ولكن لأنني اعتبر أن هذا الموضوع هو استفتاء على شعبية الصحيفة بين قراءها وحدها وبين مرتاديها الذي أسعدهم وأنا واحد منهم أن تتمتع صحيفتنا بهذا القدر من الانتشار والمصداقية لكي نطمئن على حسن اختيارنا لما نقرأه ومصدر ما نقرأه راجيا أن لا يعمد المحرر طايل الضامن إلى حجب الموضوع مرة أخرى.




هل فقدت السوسنة تألقها؟
نيسان / 2010
بعد التغيير الجذري الذي قامت به صحيفة السوسنة في طريقة عرض وإظهار المادة الصحفية والأخبار فإن من حق القراء والكتاب والمعلقين أن يطرحوا هذا السؤال وبجدية تامة  ومن ثم البحث عن الإجابة سواءً كانت بالإيجاب أو السلب وتحليل النتائج.



السوق الاليكترونية سوق مفتوحة ولا يمكن تقييد حركة المتصفح فيها أو الحجر على اختياره وذوقه ولذلك فان معيار الحكم على نجاح احد المواقع  مرتبط بالضرورة بمقدار عدد المتصفحين لمادة ذلك الموقع والطريقة التي يتعاملون  بها مع هذه المادة وبمقدار ترددهم على هذا الموقع وتفضيلهم له على غيره من المواقع. ولكن ما هي العوامل التي تجذب المتصفح إلى موقع ما أكثر من غيره؟



هناك عوامل كثيرة تلعب دورا في نجاح الموقع الاليكتروني أولها سهولة التصميم والتي تمنح المستخدم القدرة على التصفح السريع والانتقال المرن بين المواد التي يعرضها الموقع وبالتالي يمكن لأكبر عدد من المتصفحين التعامل مع الموقع بسهولة.
العامل الثاني في نجاح الموقع الاليكتروني هو ملائمة المحتوى لذوق القارئ أو المتصفح حيث يجد في المادة المعروضة ما يلبي حاجته العلمية والفنية والثقافية  و الإعلانية الدعائية حسبما يريد ودون عناء يذكر.



العامل الثالث هو جودة المحتوى إذ أن الكثير من القراء مثقفون وبالتالي لا يمكن التعامل معهم على أنهم هواة وهذا يحتّم على الموقع أن يتعامل مع هذه الفئة بحذر شديد وأن يكون انتقائيا في عرض المادة بحيث يمكن مخاطبة كافة الأذواق والأهواء دون إسفاف أو استخفاف.



أما العامل الرابع فهو التحديث المستمر للموقع من ناحية الشكل والمضمون واستخدام التقنيات المطورة والبرامج التي تساعد القارئ أو المتصفح على التعامل السلس مع المادة الإخبارية الموجودة في الموقع.



العامل الخامس في النجاح فهو القراء والمتصفحين أنفسهم وشعورهم بالأمان وحرية التعامل مع الموقع ونقل أرائهم وتعليقاتهم دون الاجتزاء منها شريطة أن لا تتضمن إساءة أو تجريحا للغير أو هجوما شخصيا أو دعوة إلى فتنة أو عنصرية أو إهدار لكرامة الآخرين أو انتقاصا من شأنهم وإنما نقدا بناءً ومشاركة في الرأي وتفاعلا مع القضايا لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.



نعود إلى سؤالنا الأول وهو هل فقدت السوسنة تألقها بعد التغير الذي حصل على شكل ومضمون المادة التي تقوم بعرضها؟ الحكم على هذا صعب آنيا ولكن الأيام كفيلة بتبيان ذلك والإجابة تبقى عند القراء أنفسهم؟




( وفي النهاية نبارك للسوسنة انجازاتها )






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد