قف .. أنها أشاعة

mainThumb

20-11-2010 02:13 AM

إذا ما نجح أحدهم في حياته , و رزقه الله مالاً وفيراً وعقلاً مستنيراً , يبدأ الجيران و الأقارب بالهمز و اللمز , من أين له ؟ , معقول وجد صندوق ذهب ؟ , شكلها أموال مافيا و يقوم بغسلها على طرف السيل في العتمة , تنتشر القصص عن هذا الرجل , و تنتشر الاقاويل , ويرددها صاحب الدكان و الفرّان و الطوبرجي و سائق السرفيس و بائع الدجاج و مدير المدرسة و المواسرجي و شيخ الجامع و الحلاّق و الجزار وبائع الخضار , حتى تصبح تلك الاشاعات عن الرجل أمراً واقعاً ومسلماً فيه و لايقبل جدالاً أو نقاشاً .



إذا ما تحّصل أحدهم على مقعد في الجامعة لأحد أبنائه تقوم الدنيا و لاتقعد من حول بيته , طلع مدعوم , واصل , إبن حكومة . أشاعات يطلقها الحاسد و المنافق و المزاود و العاجز و المنافس و الفاضي أشغال و تصيب الناجح و المحظوظ و الذي أعطاه الله موهبة ما أو رزقه برزقّ من حيث لا يحتسب .



 أكثر ما لفت أنتباهي تلك الاشاعات التي رافقت الحملات الإنتخابية للمرشحين للمجلس النيابي الحالي , حيث وصلت لحد الحرب و المبالغة و التشويه و الفوضى و من المرشحين من كان يطلق الاشاعات عن نفسه بنفسه و يتمادى بالأكاذيب و يحدث مؤازريه البسطاء عن ذاك الهاتف الذي أتاه من احد رجال الحكومة الكبار و يقول له : أمرك محسوم ومبروك مقدماً . أشاعات تنطلق في كل مكان و عند كل حدث و ترافق كل نجاح و أجدها في بعض الاحيان مؤذية و مؤثرة و تصيب الناس في أخلاقهم و تعطل أعمالهم و تحبط طموحاتهم .



 الأشاعة بطبيعتها دائماً ما توجه ضد أشخاص مهمين في المجتمع ولهم نجاحهم الخاص ومن يطلقها هو من تعود أن يعيش في الظل و لا يملك القدرة على الظهور بشيء مفيد لمجتمعه و لنفسه أيضاً ولا تكون محاربة الأشاعة سهلة أبداً لأن أنتشارها أصبح سهلاً و سريعاً و لملمتها و الرد عليهاً صعباً و بطيئاً . حمى الله وطننا و شعبنا من خطر الاشاعات التي أصبحت حرباً لا هوادة فيها


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد