مؤسسه المتقاعدين العسكريين ماذا فعلت لهم

mainThumb

23-11-2010 07:39 PM


في الثمانينات من القرن الماضي تم الاعلان عن انشاء مؤسسه للمتقاعدين وذلك لرعاية شؤونهم بعد إحالتهم على التقاعد .


وقد استقبل المتقاعدين هذا الخبر بكل سعادة وسرور وكانت الآمال معقودة على هذه المؤسسة لحل مشكله المتقاعد بعد انتقاله من الحياة العسكرية إلى الحياة المدنية وتسهيل أموره لاسيما أن هناك تعقيدات ستواجهه في هذه الحياة وعلى الرغم من نشاطات المؤسسة وتنوع المجالات المختلفة التي تشارك فيها ألا انه لا يوجد فائدة تعود على المتقاعد ولو استعرضنا هذه النشاطات وهي : أولا


يعود على المؤسسة عائد نقدي يقدر بالحد الأدنى ب40الف دينار شهريا من جراء اقتطاع دينار من راتب كل متقاعد علما أن منتسبين هذه المؤسسة أكثر من هذا العدد بكثير ولو علمنا أن أكثر موظف فيها يحصل على راتب شهري 300د فقط السؤال ؟أين يذهب باقي المبلغ.


ثانيا :يوجد ما يسمى تكسي المطار تابع للمؤسسة وتعمل 24ساعه في خدمه المسافرين ,أين يذهب عائد هذا المشروع.


ثالثا: يوجد محلات نجاره لتجهيز الأثاث واللوازم ومحلات لبيع كل تجهيزات البيت أضافه إلى بيع الأدوات الكهربائية لجميع المواطنين ودون أن يكون هناك مراعاة للمتقاعد باعتبار انه جزء منها ومساهما فيها .


رابعا: يوجد مزارع أبقار في الظليل وفي أماكن أخرى يتم من خلالها بيع وتسويق منتجاتها من الألبان والحليب والجبن وغيرها من المنتجات .


خامسا: هناك مؤسسات امن وحماية تابعه لمؤسسه المتقاعدين يتم من خلالها توظيف المتقاعدين براتب زهيد على عكس ما تعطيه الشركة المتعاقدة مع المؤسسة ولصحة ما أقول يخبرني احد الأصدقاء يعمل في احد فنادق عمان الفخمة ويحصل على راتب 400دينار يقول يوجد هناك بعض المتقاعدين الذين تم توظيفهم عن طريق المؤسسة فبدل أن يكون رواتبهم مثل راتبي يحصل الواحد منهم على راتب 120د والباقي يذهب للمؤسسة.


حتى في هذا المجال لم تقف المؤسسة إلى جانب المتقاعد علما أن المتقاعد يستطيع أن يحصل على وظيفة امن وبراتب أفضل وامتيازات مناسبة بدون الاعتماد على المؤسسة .


السؤال الذي يطرح نفسه ؟ماذا استفاد المتقاعد من المشاريع التابعة للمؤسسة وماذا قدمت له قياسا مع ما ذكرناه من عوائد وهل حققت المؤسسة ما كان يحلم به المتقاعد اترك للإخوة المتقاعدين وأنا واحد منهم الاجابه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد