باحثة من التكنولوجيا تفوز بجائزة مؤسسة حمد الطبية

mainThumb

13-03-2013 07:46 PM

السوسنة - فاز البحث المقدم من الدكتورة ليندا محمد طحاينة الاستاذ المشارك في قسم الصيدلة السريرية/كلية الصيدلة والفريق البحثي المكون من الصيدلانية منال زيدان مديرة قسم الصيدلة السريرية في مستشفى الأمل للسرطان /الدوحة، الدكتور راجفير سينغ /مؤسسة حمد الطبية/الدوحة، الدكتورة ميادة الوظائفي /الجامعة الأردنية  بالمركز الأول لجائزة مؤسسة حمد الطبية لأحسن بحث علمي للعام 2013 .

 

وجاء تكريم الدكتورة الطحاينه خلال الاحتفال السنوي الذي اقامته المؤسسة بيوم البحث العلمي. في 25 شباط 2013 وتم اختيار البحث المقدم من الفريق البحثي  و المعنون بـ :

“Physicians’ perceptions, expectations, and experience with pharmacists at Hamad Medical Corporation in Qatar”.

كأفضل الأبحاث المنشورة في الدوريات الطبية العالمية من بين 30 بحثا تقدم للجائزة. حيث اشتمل البحث على دراسة مسحية لـ 500 طبيب في مستشفي حمد العام, مستشفى الأمل, مستشفى الخور, مستشفى الرميلة ومستشفى السيدات التابع للمؤسسة  وهو جزء من مشروع بحثي أكبر يهدف إلى التعرف على أهم العقبات التي تواجه الصيدلاني السريري والأطباء داخل المستشفيات ومراكز  الرعاية الصحية الأولية التابعة للمؤسسة بهدف الارتقاء بمستوى خدمات الصيدلة السريرية.

من أهم ما ميز البحث هو تسليط الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه الصيدلاني السريري من وجهة نظر الأطباء أثناء الجولة الطبية على المرضى من خلال قياس مؤشرات الراحة، الخبرة والتوقع (comfort, expectation and  experience indices)  والتي بلغت بالمتوسط 00.61 , 0.65 و0.15 على التوالي.  كما أظهر البحث أن ما نسبته 69% من الأطباء يوافقون بشدة ويوافقون أن الصيادلة السريريين هم المصدر الموثوق في كل ما يختص بالمعلومات الدوائية بصورة عامة والمعلومات السريرية بصورة خاصة (52%) كما أن 66% يوافقون بشدة او يوافقون أن يقوم الصيادلة ب شكل دوري بتبليغهم عند اكتشاف أي مشاكل تتعلق بالدواء (Drug Related Problems).  هذا و قد تم نشر البحث في مجلة Journal of Multidisciplinary Healthcare  العالمية المحكمة.  ولا يزال التعاون البحثي قائم بين الجانبين على أكثر من مشروع في مجالات الممارسة الصيدلانية والسريرية. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد