العلم المرعب والجهل الامن

mainThumb

05-04-2013 04:55 PM

العنف بات يشكل ابرز وسائل الحوار لدينا!!!، فلا يكاد يخلو يوم الا نسمع ونشاهد ونقرأ عن حالات عنف ومشاجرات حدثت هنا او هناك ونتج عنها ضحايا واصابات!!! ففي المراكز الطبية والمستشفيات يسجل الاردن نسبا مرتفعا من حالات الاعتداء على الاطباء والممرضين لاي سبب كان، فالمريض مستعجل دائما وبلا حدود معتقدا ان الشفاء على يد الطبيب وحده والطبيب نظرته للامور عادية واحيانا اقل من ذلك اضافة الى تمسكه الحرفي والشديد بالاجراءات البيروقراطية وكل ذلك يعد تأخيرا وبطء لا داعي له من وجهة نظر المرافقين للمريض، فهذا مستعجل جدا والاخر متروٍ جدا فيحصل التجاذب نتيجة لاختلاف الاقطاب ومن ثم الاحتكاك ليشعل بعدها نار الحرب والضرب على الطبيب والفريق الطبي!!!.

في الشوارع لا يكاد يخلو يوما الا ونسمع عن حدوث حادث يكاد يكون مروع نتج عنه اصابات بليغة وحالات وفاة، لا اريد الخوض بذلك فالكل يسمع ويشاهد ذلك!!! ويعرف ذلك جيداً.

في المؤسسات التعليمية التي تعد منارات العلم والمعرفة ابتداء من المدرسة وانتهاء بالجامعات، فدوامة العنف مستمرة ولا تنتهي وتكاد تكون بالتناوب فيوم في الشمال واخر بالوسط ويوم بالجنوب للمحافظة على استمراريتها وديمومتها!!! ففي المدارس كثيرا ما نسمع عن حالات الضرب والتعنيف بين المعلمين والطلبة وبين الطلبة انفسهم، فكثيرا ما نسمع ان طالب او طالبة انهال على المعلم بالضرب!!! وفي الجامعات -اللهم لا حسد- فهناك عنف وافلام اكشن حدث ولا حرج تستخدم الاسلحة البيضاء والسوداء والاوتوماتيكية وكأننا في ساحة معركة حربية وليس معركة علمية مختلفة الادوات والمنهج!!!.

سابقا كما يقال كنا نعيش في جهل علمي، فكان عدد المدارس والجامعات محدود لكننا كنا نعيش في امن وامان لا مثيل له، ولكن الان نعيش ثورة علمية هائلة وبنفس الوقت ثورة عنيفة تكاد تكون فريدة وتأكل الاخضر واليابس!!! فبالله عليكم ايهما افضل العيش بجهل علمي وسلام ام العيش بعلم وخطر!!!



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد