هل حقا الحيوان مفترس ؟

mainThumb

01-02-2014 01:54 PM

لا أعرف من هو المفترس ...الحيوان أم الإنسان ....؟!!...عبر إحصائية ارتجالية سريعة لن نعثر على أي ضحايا للحيوان المفترس , وستكون هذه الضحايا-- البشرية والحيوانية -- ضحايا للبشر أنفسهم ...!!..
 هذا يعني أن الاعتقاد-- مثلا الحيوان مفترس -- قد يبيت في الذهن البشري دهرا طويلا دون فحص أو محاكمة أو تغيير , ويتم توريثه من جيل لجيل كخريطة الجين .....ما يعني أيضا أن العقل قد ينقطع عن صلته بالواقع , وقد تنقل له الحواس ما يريده هو تحت ضغط مكثف وعمى الإيديولوجيا ...!!... هل يترتب على هذا أن العقل --لمجرد كونه عقلا -- لا ينبغي منحه "شيكا " على بياض تفكيرا وحكما .؟؟!!.

 " الحيوان المفترس " هو انطباع الإنسان بنسخته الأولى تجاه مخاوفه من تقلبات الطبيعة , ومن موته ومرضه , ومن حيواناتها ....هو استراتيجيتة المتعالية تجاه خلق أعدائه ومصادرتهم عبر الكلمة والتسمية ...!!.. .تم توريث هذا الانطباع حتى وصلنا نحن , هنا في القرن الواحد والعشرين , رغم كل هذا التطور في الإمساك بالطبيعة والموت والمرض والحيوان والإنسان .....!!!.

 كم من الاعتقادات والانطباعات يثوي في أعماقنا -- وربما هو الذي صاغ عقولنا -- قد تم تمريرها عبر ترميزات ثقافتنا السردية والقصصية والأسطورية والدينية والشعبية والنكتية والفلكلورية ....الخ ...!!.....يكاد يكون الإنسان نفسه حفرية أثرية " أركيولوجيا " , ينام في قاعه جميع نسخه --أو بقاياها --منذ مئات آلاف السنين ...!!..لذا , إنصاتك لذاتك بكل نسخها هو إنصات للحياة وللوجود ولما وراء الوجود ..



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد