جنون مشروع

mainThumb

03-01-2015 10:34 AM

 أدرك الآن أنني بكامل قواي العقلية , فأنا أعلم  أنني في البيت, وأكتب مستخدما الحاسوب , وأدون مقالة بعنوان جنون مشروع وأنني سأنشرها بعد قليل .


ليس هذا ما أتمناه , بل أتمنى أن لا أكون كذلك ,أتمنى أن أعفى يوما في السنة على الأقل من كل القيود التي تكبلني ويشرعن  لي الجنون ,لأقول ما أريد ,وأشتم من أريد ,وأصفع من أريد دون حساب أو عقاب .


لم أتمنى هذه الأمنية من باب الترف, بل من باب القهر والحيرة وطول التفكير , فبصراحة أعمل الفكر في كثير من الأحيان لفهم الظواهر الجديدة على مجتمعنا العربي ,أو فهم ألمستجدات فتتملكني الحيرة وأجد نفسي عاجزا.


أبحث عن سيف المتنبي أو رمحه في جنبات حقائبي فلا أجده ,فأعمق البحث قليلا في جنبات حقائبي باحثا عن القرطاس  فلا أجده ,أبحث في زوايا الحقائب لعلي أجد القلم فلا أجده ,فأتخيل المتنبي أمامي فأسأله أيها المتنبي :أين السيف والرمح والقرطاس والقلم ؟فيهز كتفه ويمط شفته فأفهم أنه مثلي لم يعد يدري .


وأجالسني هذه المرة وأحاورني وأسائلني أهذه هي الأمة التي رسموا لك صورتها في سن الطفولة ؟فأجيب نفسي بنفسي ودون تردد بحرفين –لا,فأتابع السؤال  أما زالت بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ؟فأجيب بتفس الحرفين اللام والألف .


إهدأ قليلا وأنظر حولك. هل أنت راض عن الشارع أو الحارة أو المدرسة أو الجامعة أو العمل ؟


ما الذي حصل ؟من الذي جعل الأمة بهذا البؤس وهذا الألم وهذا الإنهيار ؟من هم الذين أثقلوا كاهل الأمة بالهموم وجعلوها عاجزة ,مترهلة ,متوعكة ,نازفة , بائسة, يائسة,مهزومة مكلومة .؟


 لذلك تمنيت أن يشرعن لي الجنون ولو ليوم في السنة لأقتص من كل من ساهم في أنحدار الأمة الى هذا المستوى .
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد