الثقة بالنفس

mainThumb

14-03-2015 10:32 AM

أنا لا أثق بنفسي ,إذن أنا لا أؤمن بقدراتي ,وأبدو مهزوزا خائفا من الفشل , خجلا ,حساسا , ليس لدي القدرة على الحوار أو النقاش أو المشاركة الآيجابية في الفعاليات والأنشطة التي تتاح لي المشاركة فيها,وأشعر بالعادة أنني بحاجة للغير قولا وعملا, لأني ببساطة أشعر أن الآخرين أكثر قدرة ومعرفة مني ,نتيجة للخوف من  الفشل ,أو التعرض للإنتقاد , عند إبداء الرأي أو القيام بفعل ما .


 أنا أثق بنفسي ,إذن أنا أؤمن بقدراتي وبإمكاناتي ,وأستطيع تكييف الظروف المادية والمعنوية واستغلالها بطريقة آيجابية ,وأستطيع تطويع الزمان والمكان وإقناع من حولي بقدراتي.


 أنا أثق بنفسي إذن أنا لدي من العلم والمعرفة والمهارة  والإطلاع  بالموضوع قيد البحث أو الإجراء الذي ينبغي إتباعه لحل مشكلة ما أو التعامل مع موقف معين .و لدي القدرة على استحضار المعلومة والخبرة اللازمة للتعامل مع الموقف, والقدرة الكافية على فرز المعلومات واستثمار المعلومة اللازمة فقط في الوقت المناسب وبقدر يتناسب مع الموقف , دون محاولة للزج بما لا يلزم من القول أو الفعل, لأنني أدرك أن تصرف كهذا يشير إلى عدم الثقة بالنفس.    


 أنا أثق بنفسي, إذن انا لدي القدرة على الربط والتحليل والإستنتاج, ومن ثم قولبة ما يتم التوصل إليه وإخراجه قولا أو عملا  بطريقة مقنعة ,وإلا أبتعد عن المشاركة ولا أقف بما ليس لدي به علما.


أنا أثق بنفسي إذن أنا مستمع جيد ,ومحاور جيد , وأتحدث بهدوء ,وأحترم الرأي الآخر حتى لو تعارض مع رأيي, ولدي الشجاعة الكافية للتراجع عن رأيي مبتسما , إذا شعرت بخطأي دون حرج , ودون محاولة مني على التشبث بالرأي مع علمي بخطأ معتقدي أو الإجراء الذي اتبعه ومن ثم الإلتحاق بالرأي الآخر وتبنيه والعمل على تنفيذه وتطبيقه ,لأن هدفي الوصول إلى الحقيقة وتحقيق النجاح لي ولمن حولي.


 أنا أثق بنفسي ,إذن أنا لدي القدرة على كبح جماح نفسي حين أشعر أنها تجنح نحو الغرور والشعور بالفوقية والفخر والمباهاة ومدح الذات والتعالي على الآخرين ,لأني أدرك أن الشعور بما ذكر , هو من مؤشرات الضعف وعدم الثقة بالنفس.


أنا أثق بنفسي ,إذن أنا أتصرف بتلقائية وبطريقة طبيعية غير مبالغ فيها ,ولدي القدرة على التعامل مع المشكلات ومجابهة المواقف بآيجابية, وليس التهرب منها أو التسويف الذي قد يفاقمها ويعقد حلها ويجعلها تحتاج إلى وقت وجهد أكثر من ذي قبل .


أنا أثق بنفسي ,إذن أنا لدي القدرة على تجاهل إساءات الآخرين والإقبال على القادم من الأيام والناس بتفاؤل وأمل .


 وأخيرا عزيزي القاريء ,إذا شعرت بعدم رضاك عن نفسك وبعدم الثقة بقدراتك وما لديك من علم ومعرفة وخبرة ,عليك التوقف مع نفسك وإجراء مصالحة وتسوية مع ذاتك والبحث عن مسار جديد يؤدي الى شعورك بالطمأنينة والراحة النفسية . 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد