خلوها شربات النجاح

mainThumb

01-07-2008 12:00 AM

من الطرائف المنقولة عن الاديب والشاعر والكاتب الساخر كامل الشناوي انه كان يتشائم من الشاي وشربه لانه تصادف وفي اسبوع واحد مات فيه ثلاثة من اعز اصدقائه وكانت نهايتهم بعد ان تناولوا "كباية شاي " ففي القصة الاولى اتصل على صديق له فوجد زوجة الصديق تولول وتنوح فسألها جازعا. فافادته بان صديقه عاد من عمله وتغدى ملوخية بالارانب ثم شرب "كباية شاي " ونام القيلولة. ولم يصحوا منها.

اما صديقه الثاني فحدثوه بانه سهر معهم في المقهى ولعب معهم "دورين طاولة " وشرب الشاي وفجأة اصابته غيبوبة وتم نقله الى المستشفى القريب ولكته مات في سيارة الاسعاف. اما الاخير فقد ودعه الشناوي من مكتبه وكان ان اكرمه بـ "بكباية شاي " في مكتبه بالجريدة وعاد الرجل الى داره ولكنه في الطريق صدمته سيارة فنقلته الى الدار الاخرة. لهذا كان الشناوي يرفض شرب الشاي ويطلب بدلا منها "كباية ليمون" حتى تشعره بالهدوء ويروق دمه الذي يتعكر من اي هفوة يصادفها او اي كلام خارج عن الذوق يسمعه. اذ انه كان شاعرا يتصف باحساس مرهف وذوق عالي وثقافة تصالحه مع نفسه وتشعره بالرضا من داخله المسكون بالهم العام.

ومن المشروبات التي دخلت الى مذاق الانسان لا نجد اهم من القهوة. فهي مرتبطة بثقافات الشعوب واصبحت تدلل على مزاج ذلك الشعب. فهناك النسكافيه الامريكية. والكابوتشينوا الايطالية. والقهوة بسكر التركية وهي التي نشربها في بلادنا وتختلف الاذواق هنا بين سكر خفيف او وسط او زيادة. وهناك القهوة العربيه السادة. وهي من اطعم واطيب انواع القهوة. والتي لا يضاف لها الا الهال وبعض القرنفل. ولكنها للاسف لا نشربها الا في بعض البيوت التي حافظت على تراثنا. واكثر ما نجدها في مناسبات العزاء. وتكون في اغلب الاحيان قد اعدت بطريقة سيئة فنشربها من باب المجاملة فقط. والسؤال هنا : لماذا هذا الاقتران بين الموت والقهوة العربيه الساده؟. لو ان المرحوم كامل الشناوي تنقل بين بيوت العزاء في بلادنا وشرب هذه القهوة العربية في كل صيوان فإنه سوف يتشائم من القهوة العربية السادة اكثر من تشاؤمه من الشاي. انا اليوم ومن فرحتي بنجاح ابنتي "المهندسة ميساء عادل" في الحصول على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء والحاسوب "تخصص اتصالات" من الجامعة الهاشمية اريد اولا ان اهنئ الامهات والاباء الذين نجح لهم ابن او بنت من الجامعة وابارك لهم صبرهم وعزمهم المتواصل ودعمهم للابناء والبنات. فالعلم يبني البيوت التي لا عماد لها. وابارك لطلاب وطالبات هذا الفوج الاردني الذي تخرج من الجامعة الهاشمية. واريد ان اشكر كل الدكاتره الاساتذة واعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة على رعايتهم لابنائنا وبناتنا كما اشكر رئيس الجامعة السابق الاستاذ الدكتور عمر الشديفات ورئيسها الحالي الاستاذ الدكتورعبد الرحيم الحنيطي.

والشكر الموصول والدائم لراعي التعليم والمعلم الاول سيدنا وسيد فرسان التغيير جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه ونهدي هذه الكوكبة من فرسان التغيير لسيدنا و للوطن الغالي في عيد استقلاله ويوم فخاره. هذا اليوم لا اريد ان اشرب شايا ولا قهوة. خلوها شربات فرح ومناسف ومبروك يا بنيتي هذا النجاح وعقبال الدكتوراه والى الامام والمعالي دائما وبتوفيق من الله. نبارك لك ولكل زملائك وزميلاتك من ابناء الجامعة الهاشمية ونتمنى لهم التوفيق والمستقبل الباهر. asnan33@hotmail.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد