يوجد لدينا فيتامين (د)

mainThumb

20-08-2008 12:00 AM


أحمد حسن الزعبي


قال المركز الوطني للسكري أن نسبة الإصابة بنقص فيتامين( د ) بين الأردنيات وصلت إلى نسبة ( 87% ) بين الفئات العمرية الواقعة بين 18-70 عاما، وأرجع ذلك الى سوء التغذية وعدم تعرض نسواننا للشمس.

وامتدحت الدراسة فيتامين د بشكل لافت، حتى شعرت أن هذا الفيتامين مسنود الظهر، واصل، قدّ حاله، بعرف ناس فوق وليس كباقي الفيتامينات الشعبية : اسمعوا ماذا قالت الدراسة عن فيتامين د :.

أن وجود هذا الفيتامين يقلل من تصلب الشرايين وجلطات القلب والدماغ، ويحد من الإصابات بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية عند الصغار ومتقدمي السن و يقلل من الإصابات بمرض السل، ومن الإصابة بسرطان البروستات، والتقليل من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة ومن سرطان الثدي ومن سرطانات متعددة مثل الرئة والنخاع العظمي والغدد اللمفاوية كما يخفض من التوتر الشرياني (الضغط) والإصابة بآلام العضلات والمفاصل وتصلبها وآلامها، كما أنه مفيد لصحة العظام ويمنع هشاشتها والتقليل من قابليتها للكسر ونقصه يسبب مرض الكساح (بعيد عنكم)..

ولولا الملامة لقالوا إن فيتامين د يدرس ثلاثة طلاب جامعيين على نفقته الخاصة ويوزّع مؤونات شهرية على الفقراء والمساكين..

** أنا أثق بالدراسة ونتائجها، وأن نسبة 87 % من النساء الأردنيات لا يتعرّضن للشمس..هي نسبة صحيحة وحقيقية..لكن أي النساء يقصدون؟. بمعنى آخر هل اخذت عينة الدراسة نساء من الغور، الجفر، المفرق، الكرك، الطفيلة، الكورة،ساكب، البقعة؟..لا أظن ذلك...لأن تلك النساء بزنبعن فيتامين د ،أي لديهن فائض متدفق من هذا الفيتامين، المرأة هناك شقيقة الشمس الصغرى..وهناك تخبز الشمس وجناتهن على حرارة الكدح..وتقلّب بدائريتها شقاءهن على طرفي النهار..

كان الأصح ان يقال أن 87% من نساء الهاي فاي يعانين من نقص فيتامين ياااي ..

** أما تحت فزهقانين فيتامين دال، الى حد الرغبة بالتخلص منه. لذا سأضع على طريق جرش- عمان صناديق فلين فارغة وأكتب بخط ردىء على كرتونة دخان مفتوحة من كل الجهات : يوجد لدينا قطّين وزبيب وفيتامين د ..الرأي





www.sawaleif.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد