سرّ الجمال مخبأ في نبتة التبغ!!

mainThumb

13-06-2010 09:18 PM

التبغ، الذي طالما ارتبط بالشيخوخة المبكرة للبشرة وبقصر العمر وكثرة الأمراض، قد يكون سر الجمال مخبأ في نبتته! هذا ما تقوله دراسة جديدة نشرت في دورية «بيوماكرو موليكول». وأفادت الدراسةأنه يمكن استخراج مادة الكولاجين، القادرة على شدّ البشرة، من نبتة التبغ، وبالتالي يكون العلاج الجديد لتجعيد البشرة من خلال استخدام نبتة التبغ في مواد التجميل الجراحية!

وعلى الرغّم من أن التدخين يساهم بشكل كبير في إظهار شيخوخة البشرة إلا الباحثة أوديد شوسيوف من الجامعة العبرية في إسرائيل تمكنت من استخراج الكولاجين من نبتة التبغ لاستخدامها في التجميل. وقد تم تسويق هذه المواد لتستخدم في المجالات الطبية مثل إصلاح العظام والقلب غير أنه يمكن أن تستخدم لأسباب تجميلية في المستقبل.

وقال نوا لابيدو من شركة «كول بلانت» التي تتولى نيل براءة الاختراع «هذا كولاجين فريد» وتابع «إنه يشبه جداً الكولاجين البشري ولم يتصل بأي حيوان، فهو أفضل وأكثر أمناً من غيره من الكولاجين».

وتستخرج أغلبية الكولاجين حالياً من الحيوانات، مثل الأبقار أو الخنازير والجثث البشرية، ويمكن أن تحمل فيروسات مثل مرض جنون البقر. أما الكولاجين المستخرج من التبغ فهو خال من تلك المشكلة.

ولا تحتوي نبتة التبغ مادة الكولاجين طبيعياً بل يتم استخراجها من خلال عملية معقدة وقد يتطلب استخدامها في عمليات التجميل عدة سنوات بسبب التكلفة الباهظة لها الآن.
"وكالات"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد