الجوال طبيب يفحص ويحدد نوع المرض

mainThumb

14-06-2010 09:00 PM

ربما يتمكن هاتفك الجوال عما قريب من تشخيص أمراض جهازك التنفسي في ثوانٍ معدودات بمجرد أن تسعل فيه.

كيف ذلك؟ سؤال أجابت عليه صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.

وأعربت الصحيفة عن أملها بأن يتيح برنامج كمبيوتر طوره علماء أميركيون وأستراليون للمرضى السعال في الهاتف النقال ليخبرهم بما إذا كانوا يعانون من زكام أو إنفلونزا أو التهاب رئوي أو غيرهما من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وتمضي الصحيفة إلى القول إن معرفة ما إذا كان السعال جافا أو رطبا مفرزا لمادة مخاطية أم غير مفرز, سيتيح للطبيب الوقوف على سبب حدوث السعال سواء كان ذلك بفعل بكتيريا أو فيروس.

ويستطيع العاملون في المجال الصحي التفريق بين أنواع السعال من الصوت. ويزعم الآن أن برنامج الكمبيوتر الجديد سيقوم بالعمل نفسه وسيوفر على المرضى عناء زيارة الطبيب الجراح, أو أنه سيكشف لهم ما إذا كانوا عرضة للإصابة بمرض خطير.

وعادة ما يستغرق السعال حوالي ربع الثانية تتضمن استنشاقا حادا وزفيرا صامتا تتبعه نوبة من أصوات مركبة هي التي تحدث السعال بضجيجه.

ويقارن برنامج الكمبيوتر سعال المريض بقاعدة بيانات عن أنواع السعال مخزنة سلفا تحتوي على الأصوات التي تحدثها كل أمراض الجهاز التنفسي للجنسين ولجميع الفئات العمرية والأوزان وخلافها من عناصر أخرى متغيرة.

وتملك شركة ستار للخدمات التحليلية التي تقف وراء التجربة قاعدة بيانات لعشرات المرضى, لكنها تقول إنها بحاجة لبيانات 1000 شخص قبل أن يصبح برنامج الكمبيوتر المذكور مصدرا يمكن الاعتماد عليه.
"وكالات"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد