الولادة أثناء الليل أشد تعقيدا

mainThumb

15-06-2010 09:59 PM

 توقيت الولادة خلال اليوم قد لا يكون خيارا متاحا لعدد كبير من النساء إلا أن بحثا هولنديا يشير إلى ان التوقيت قد يكون له أثر على مدى سلاسة الولادة ذاتها.

كشفت دراسة شملت أكثر من 700 ألف عملية وضع في المستشفيات الهولندية بين 2000 و2006 ان مخاطر وفاة حديثي الولادة او دخولهم وحدات رعاية مركزة تزداد خلال عمليات الوضع اثناء الليل عنها خلال النهار.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة التي نشرت في دورية بيوج المتخصصة في طب الامراض النسائية والولادة تتفق مع الاتجاهات في دراسات اخرى ليس فقط بالنسبة للولادة بل لوحدات الرعاية المركزة في المستشفيات أيضا.

وبصفة عامة كشفت الدراسة ان الرضع الذين يولدون في مستشفيات صغيرة في المساء "بين السادسة مساء ومنتصف الليل" أو من بعد منتصف الليل حتى الساعات الأولى من الصباح أكثر عرضة للوفاة ممن يولدون خلال النهار بما بين 32 في المئة و47 بالمئة.

ولم يكن هناك اختلاف كبير بين الولادات في الصباح والمساء في المراكز الطبية الاكبر التي تتعامل مع عدد أكبر من حالات الحمل الخطيرة. وفي هذه المستشفيات ارتبطت فقط الولادات اثناء الليل -مقارنة بالولادات في المساء- بزيادة خطر وفيات حديثي الولادة.

وأكد الباحثون ان التعقيدات الخطيرة في الدول المتقدمة نادرة بصرف النظر عن توقيت الولادة سواء كان ليلا أو نهارا.

وقال الباحث اريك ستيجرز من المركز الطبي لجامعة اراسموس في روتردام لرويترز هيلث "من المهم جدا ادراك أن هذه المخاطر منخفضة بوجه عام وأن مستوى الرعاية في هذا الشأن في الدول الغربية مرتفع جدا."

ومن بين نحو 656 ألف حالة ولادة في المستشفيات الصغيرة توفي بين 0.05 و0.09 من الاطفال خلال عملية الولادة أو بعدها بقليل وتزيد النسبة في المراكز الطبية الأكبر ولكنها لا تزال أقل من واحد في المئة.

وقال ستيجرز إن زيادة الخطر ربما تعكس حقيقة وجود عدد أقل من العاملين ذوي الخبرة في دورات العمل المسائية ومن بينهم اطباء النساء والتوليد والتخدير.
"وكالات"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد