لا تعودوا إلى مـــا قبـــل كورونا

mainThumb

09-01-2021 11:38 AM

ان العمل عن بعد بات يشكل ضوروة قصوى ليس فقط في ظل الجائحة وانما لما بعده حيث انه اثبت جدواه لما حققه من العديد من الايجابيات من ابرزها: تخفيـــض التكاليف، تقليل نسبة المستهلكات اليومية للموظفين والمساهمة الكبرى بالمحافظة على البيئة نتيجة لعدم وجود العديد من المركبات على الطرقات وماتنتجه من غازات عداك عن الازدحامات المرورية، ومن الناحية الادارية ساهم بتقليل الاحتكاكات بين مقدمي الخدمات وطالبيها بوالتالي قللت من الازدحامات في اماكن تقديم الخدمات، كما ساهم بتقليل وقـــت المواجهة المباشـــرة بين العامليـــن أنفســـهم وبينهـــم وبيـــن مديريهم، الامر الذي يتطلب اعادة النظر بالعديد من الخدمات وطرق تقديمها والعديد من الاجراءات الادارية ذات الصلة والمســـتهلكة للوقـــت والجهـــد والمـــال والتي كان يعتقـــد أنهـــا مهمـــة.

لكن من الناحية الادارية فان العمل عن بعد يتطلب ممارسة الوظائف القيادية والادارية عن بعد ايضا، مثل التخطيط عن بعد والتنظيم عن بعد والتوجيه عن بعد والرقابة عن بعد، وهذا فعليا يتطلب تكريس الرقابة الذاتية لدى العاملين وقد يتم ذلك من خلال ورش العمل والتوعية وكل ما شأنه تفعيل قيم الرقابة الذاتية لدى العاملين. اضف الى ذلك خلق ثقافة تنظيمية داعمة لمبادئ الرقابة الذاتية وتفعيل منظومة قيم العمل الاحترافي، والتي يجب أن تكون راسخة في أذهان القادة والموظفين على حد سواء، لضمان تصرف المديرين والموظفين بشكل ملائم. 

 
كما ان العمل عن بعد اثر بشكل كبير بادوار القيادة بجعلها قيادة داعمة تشجع نمو ثقافة العمل عن بعد وتقدِّر الاندماج والقدرة على التكيف وتوظيف التقنية للعمل عن بعد، وتطوير برامج تضمن توفير اساليب سلسة للعمل وتضمن تعاون الفريق عن بعد وتعينه على تحقيق الأهداف المشتركة.
 
جائحة كوفيد 19 أرغمت المؤسسات العامة والخاصة على التغيير واجبرتها على التحول بشكل أو آخر إلى اتباع أساليب مختلفة في التفكير وطريقة الأداء وتقديم الخدمات، وليس فقط في طرائق العمل عن بعد. فجائحة كورونـــا عملت علـــى تصفية الكثير مـــن الممارســـــــــــــــــــات الادارية الداخليـــة التي كان يعتقد انها مهمة وضوروية وأوصـــــــــــلتنا رســـالة مفادهـــــــــا: لا تعودوا إلى مـــا قبـــل كورونا.
 
*خبير تخطيط استراتيجي وادارة اداء مؤسسي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد