تجار وسط عمان لن يشاركوا في اعتصام "المستأجرين"

mainThumb

09-07-2011 06:43 PM

أكد تجار وسط البلد في عمان رفضهم المشاركة في الاعتصام الذي دعت له جمعية حماية المستأجرين يوم الثلاثاء المقبل احتجاجا على قانون المالكين والمستأجرين.


وقال المتحدث باسم تجار وسط البلد يحيى العوامرة في تصريح صحافي إن التجار يرفضون هذه الدعوة التي صدرت عن جهة لا تمثلهم – حسب قوله - وتسعى الى تحقيق مصالح شخصية على حسابهم.


وأضاف العوامرة إن الجمعية لم تستشرهم بخصوص تنفيذ اعتصام يوم الثلاثاء المقبل امام ساحة المسجد الحسيني وإغلاق محلاتهم، مؤكدا أن ظروفهم الاقتصادية لا تسمح لهم القيام بأي إجراءات تؤثر على تجارتهم.

وأكد أن الجمعية لا تعرف الظروف التي يعيشها تجار وسط البلد بفعل حالة الركود التي تعيشها مختلف القطاعات التجارية، داعيا التجار لعدم الالتفات الى هذه الدعوات،وانتظار ما تسفر عنه الحوارات التي يجريها القطاع التجاري فوق الطاولة مع الحكومة بخصوص قانون المالكين والمستأجرين.


وأكد أن تجار وسط البلد على ثقة كبيرة بان مجلس النواب سيتوصل إلى صيغة توافقيه في القانون المعدل الذي سيعرض على الدورة الاستثنائية ترضى المالكين والمستأجرين وبخاصة فيما يخص بنود الإخلاء والزيادة غير الواضحة وطريقة احتساب اجرة المثل وتطبيق جميع التشريعات على جميع العقود ما قبل عام2000 وما بعدة.


وأحالت الحكومة على الدورة الاستثنائية الأولى لمجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون المالكين والمستأجرين وضمنته تعديلات أبرزها السماح للمستأجر بموجب عقد الإجارة المبرم قبل31 /8 /2000 بالاستمرار في إشغال المأجور بعد انتهاء مدة الإجارة العقدية وفقا لأحكام العقد وشروطه.


كما تضمنت التعديلات تعديل بدل الاجارة للعقود المبرمة ما قبل31 /8 /2000 بالاتفاق بين المالك والمستاجر واعطاء الحق لاي منهما في اللجوء الى المحاكم المختصة في حال عدم الاتفاق للمطالبة باعادة تقدير بدل الاجارة بما يتناسب واجر المثل في منطقة العقار.


ونص القانون على اخلاء المستاجر للعقار في حال انشاء المستاجر عقارا او تملكه لعقار مناسب للسكن بدلا من الماجور في المحافظة التى يقع فيها العقار او عقارا لغير غايات السكن في المنطقة التى يقع فيها العقار.


ونص القانون على تنظيم حق الاستمرار في اشغال الماجور في حال وفاة المستاجر وتحديد المستفدين من حالات الاستمرار والغاء توريث حق الاجارة الا في حدود ضيقة تراعي الظروف الاجتماعية لبعض افراد اسرة المستاجر للعقار المؤجر لغايات السكن.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد