الهمونغ

mainThumb

03-08-2021 11:17 PM

السوسنة - الهمونغ  مجموعة عرقيّة تعيش بشكل رئيسيّ في الصّين وجنوب شرق آسيا ويتحدثون لغة همونغ، وهي إحدى لغات همونغ مين (وتعرف أيضًا باسم لغات مياو- ياو).

 

منذ أواخر القرن الثّامن عشر، هاجرت مجموعة الهمونغ وحدها بين مجموعات مياو من المحافظات الجنوبيّة في الصّين، حيث لا يزال هناك حوالي 2.7 مليون شخص، انتقل منهم نحو 1.2 مليون إلى المرتفعات الوعرة في شمال فيتنام ولاوس وتايلاند والأجزاء الشّرقيّة من ميانمار (بورما). 

 

يُعتقد أنّ المنزل الأصليّ للهمونغ كان في حوض هوانغ (النّهر الأصفر) في وسط الصّين، كانوا مدفوعين ببطء نحو الجنوب وتهميشهم بسبب توسّع سكان الهان الصّينيين.

 

يمارس الهمونغ زراعة المحاصيل المرويّة غير المرويّة تقليديًّا، تنمو الحنطة السّوداء والشّعير والدّخن في أعلى الارتفاعات، والأرزّ والذّرة في الارتفاعات المنخفضة، في أواخر القرن التاسع عشر تمّ إدخال خشخاش الأفيون إلى المرتفعات من قبل التّجار الخارجيين، وبدأ الهمونغ بزراعتها في دورة متكاملة مع الذّرة والأرزّ الجاف وباعوا الأفيون إلى التّجار المتجوّلين، عادة الصّينيين مقابل الفضّة التي تمّ استخدامها في مدفوعات المهور، وكان نظام التّداول يتضمّن في كثير من الأحيان قرضًا ضد محصول الأفيون في المستقبل.

 

بحلول أواخر القرن العشرين، أصبحت الزّراعة المتنقّلة غير قابلة للتّطبيق إلّا في عدد قليل من المناطق النّائية، واستجابة للبرامج الحكوميّة في تايلاند ولاوس وفيتنام، تخلّت الهمونغ عن زراعة المحاصيل وإنتاج الأفيون. وبدلاً من ذلك، تحوّلوا إلى زراعة حقول المحاصيل الدّائمة مثل الذّرة أو زراعة الأزهار والفواكه والخضروات، التي يبيعونها في أسواق الأراضي المنخفضة.

 

ينظَّم مجتمع الهمونغ من خلال عدد من العشائر الأبويّة مع الألقاب الصّينيّة مثل لي ووانغ ويانغ، تشكّل مجموعات النّسب الأصغر ضمن هذه العشائر أناسًا موحّدين من خلال سلف مشترك معروف وطقوس أسلاف مشتركة.

 

التّقسيمان الثّقافيّان الرّئيسيّان للهمونغ في جنوب شرق آسيا هما "الهمونغ الأبيض" و "الهمونغ الأخضر"، والذي قد يشير إلى لون ملابس النّساء، ويعيش كل من الهمونغ الأبيض والهمونغ الأخضر بشكل تقليديّ في قرى منفصلة، نادراً ما يتزوجون، ويتحدّثون لهجات مختلفة، ولديهم أشكال مختلفة من ملابس النّساء، ويعيشون في منازل ذات أنماط معماريّة مختلفة، وبحلول أواخر القرن العشرين، كان هناك قدر أكبر من القرب بين المجموعات الثّقافيّة - فقد حدث المزيد من التّزاوج بين الهمونغ الأبيض والهمونغ الأخضر وأصبحت التّجمّعات المختلطة أمراً عادياً ومع ذلك ظلّ الشّعور بالفرق بين الشّعبين قويًّا.

كيف سقطت الأندلس

الحياة الثّقافيّة والمعتقديّة للهمونغ غنيّة للغاية، عند الزّواج، تنضمّ العروس إلى منزل زوجها ويتمّ تنفيذ تسلسل الأحداث في حفل زفاف من خلال سلسلة من الأغاني بمناسبة كلّ لحظة من انتقال العروس، تُغنّى من قبل اثنين من المغنيين الذين تمّ تعيينهم على التّوالي من جانب العروس وجانب العريس.

 

يجب دفع مبلغ معيّن من المهر وهو تقليديًا من الفضّة، من قبل عائلة العريس إلى عائلة العروس، ولكن إذا أساءت التّصرّف يمكن لعائلة الزّوج المطالبة بالفضّة التي دفعوها.

 

انتحار الإناث في كثير من الأحيان يكون عن طريق ابتلاع الأفيون، وهذا شائع جدًّا، قد يكون للرّجل أكثر من زوجة واحدة تعيش كلّهنّ معًا في نفس المنزل ويُعامل الأطفال على قدم المساواة، كما ذكرت في كتاب الهمونغ الأبيض لشمال تايلاند والهمونغ في الصّين - البرفيسور في علم الإنسان نيكولاس تاب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد