معلومات سرية عن غشاء البكارة ورتقها ورأي الشرع فيها

mainThumb

14-12-2021 09:01 PM

السوسنة - غشاء البكارة عبارة عن حلقة مرنة ورقيقة من النسيج الضام الموجود في  فتحة المهبل، ويحتوي على فتحة تسمح بخروج دم الحيض إلى خارج الجسم، ينفض غشاء البكارة عند أول عملية اتصال جنسي كامل، وأحيانا ينفض بسبب ممارسة بعض الرياضات العنيفة أو الحوادث المختلفة التي تتعرض لها الأنثى.

ما هي أنواع غشاء البكارة؟

1. غشاء البكارة النصف قمري (Lunar hymen)، والذي يشبه شكل منتصف القمر، وهو الأكثر شيوعًا بين الإناث، حيث انه يسمح لدم الحيض بالمرور من خلاله.

2. غشاء البكارة الكامل (Imperforate hymen)، هوغشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بالكامل، لهذا يمنع دم الحيض من الخروج إلى خارج الجسم، ما يجعله يتجمع في منطقة المهبل على شكل كتل ويؤدي إلى ألم في البطن، ويسبب صعوبة أثناء التبول أيضًا، ويتحتم على الفتيات في هذه الحالة الخضوع لعملية جراحية بسيطة، يتم خلالها إزالة النسيج الإضافي في غشاء البكارة ليعود إلى حجمه وشكله الطبيعي.

3. غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة (Microperforate hymen)، هذا النوع يغلق فتحة المهبل بشكل كلي تقريبًا، ولكن يسمح لدم الحيض بالمرور خارجًا عن طريق فتحة صغيرة موجودة في الغشاء، ويتم أيضا بهذه الحالة الخضوع لعملية جراحية بسيطة لإزالة النسيج الإضافي بالغشاء.

4. غشاء البكارة ثنائي الفتحة (Septate hymen) حيث يضم هذا الغشاء فتحتين في منتصفه بدلًا من فتحة واحدة، ولا يشكل عائقًا أمام خروج دم الحيض إلى خارج الجسم.

5. غشاء بكارة غربالي (Cribriform Hymen)، يضم عددًا كبيرًا من الفتحات الصغيرة تمامًا مثل الغربال، وهو نادر جدًا، تعاني النساء اللاتي تملكن هذا النوع من الغشاء من مدة الحيض الطويلة.

 

ما هي الطرق التي يتم فيها فض غشاء البكارة؟

1. فض غشاء البكارة بالتواصل الجنسي الأول الكامل، بسبب عملية الإيلاج ودخول القضيب إلى منطقة المهبل، 

2- ممارسة بعض أنواع الرياضة العنيفة والقوية مثل: امتطاء الخيل، أو ركوب الدراجة الهوائية.

3 - السقوط على أدوات حادة  تسبب يتمزيق غشاء البكارة وتسبب ضررًا في منطقة المهبل.

4- إجراء بعض العمليات الجراحية في المنطقة.

رتق غشاء البكارة

تميل بعض النساء إلى البحث عن طريقة تساعدهم في رتق غشاء البكارة أو استعادته عن طريق تجميع الأجزاء المتبقية من الغشاء وخياطتها معًا مجددًا باستخدام خيوط قابلة للتحلل عند التئام الجرح، تستطيع المرأة عندها استعادة غشاء البكارة بشكله الطبيعي، وتستغرق العملية حوالي 45 دقيقة تقريبًا، ويجب ان تتبع فترة رتق الغشاء ستة أسابيع قبل أي تواصل جنسي، وهي الفترة اللازمة للشفاء التام من العملية وإعادة رتق الغشاء بالكامل.

حكم ترقيع غشاء البكارة في الإسلام

ترقيع غشاء البكارة لا يجوز لما يترتب على ذلك من مفاسد شرعية، ولكن قد تكون هنالك بعض الملابسات تستدعي جواز مثل هذه العملية دفعا للضرر كما هو الحال في البكر التي زالت بكارتها بوثبة أو ظفر ونحو ذلك وغلب على ظنها أن يلحقها ضرر عظيم كالأذى الشديد أو القتل.