البخيت للصحفيين : التعديلات الدستورية .. دستور 52 محسن / صور وفيديو

mainThumb

27-08-2011 09:57 PM

أقامت نقابة الصحفيين حفل الإفطار الرمضاني السنوي السبت بحضور رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ووزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال عبدالله ابو رمان ومستشار جلالة الملك أمجد العضايلة ونقيب الصحفيين الزميل طارق المومني ومجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة .


وقال رئيس الوزراء ان دور الصحافة ووجودها القوي في المشهد العام فرصة ذهبية لدعم الاصلاح الشامل الذي يسلك الاردنيون مساراته بثقة كبيرة في دخول طور جديد من حرية التعبير والمشاركة السياسية للنهوض بالوعي السياسي والفكري الوطني وفق اطر مؤسسية ولتسكين العمل الحزبي في البرلمان وتمكين الكتل البرلمانية من تشكيل حكومات على اسس ائتلافية توافقية وتعزيز قواعد العدالة ودسترة الفصل بين السلطات .
    

ولفت البخيت الى ان مشروع التعديلات الدستورية الذي يناقشه مجلس النواب ليس مشروع الحكومة وحدها بل هو مشروع وطن يقتضي انجازه التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن واساسا لما يخدم مرحلة هامة في تاريخ تطور الاصلاح السياسي المنشود .


وقال ( انا اعتقد شخصيا ان هذه قفزة اصلاحية جريئة فبينما كان المطلب هو العودة الى دستور 1952 فان ما هو امام مجلس النواب حاليا هو دستور 1952 محسن وقد اشار البعض من السادة النواب انها مراجعة شاملة لم تحدث في تاريخنا وذلك القول صحيح لان اجيال المستقبل ستشير الى هذه المحطة باهتمام لانها مراجعة شاملة وسوف تنسبها الى جلالة الملك عبدالله الثاني كما نسب الدستور 1952 الى جلالة المرحوم الملك طلال طيب الله ثراه .


وشدد البخيت على ضرورة ان تبقى نقابة الصحفيين كما ننشدها ملاذا لشرف المهنة الصحفية بكل ما تمثلة من مرجعية مهنية واخلاقية تصب في خدمة المجتمع وما تضطلع به من تنظيم وتطوير لمهنة الصحافة في التعامل مع الدفق الهائل من وسائل الاعلام التي ثبت بعضها وخرج القلة عن اخلاقيات العمل الصحفي وابتعد عن المبادىء التي ترعاها النقابة وتؤكد عليها قيمنا الاصيلة .


وكان نقيب الصحفيين الاردنيين الزميل طارق المومني رحب برئيس الوزراء وبالحضور في هذا اليوم الذي يتزامن مع احالة مجلس النواب الى لجنته القانونية مشروع التعديلات الدستورية التي ستؤسس لمرحلة جديدة لاردن المستقبل الذي تترسخ فيه الديمقراطية والمشاركة الشعبية نهجا ثابتا لتعزيز بناء الدولة التي يكون العدل غايتها والتسامح رسالتها وحقوق الانسان هدفها في ظل دستور ونظام نيابي ملكي قائم على الفصل بين السلطات .


وقال ان الاحداث والتحولات التي تشهدها المنطقة تثبت اهمية الاعلام الذي يشكل ركيزة اساسية في عملية الاصلاح الشامل مما يستوجب الاهتمام به وتقدير حجم الدور والرسالة التي يؤديها .


واكد نقيب الصحفيين اننا نستذكر باعزاز واجلال رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني للصحفيين واهتمامه بهم فضلا عن دعمه المطلق لحرية الاعلام والصحافة الذي يرى فيها جلالته سلطة رابعة تكشف الحقيقة وتحذر من الخطأ وتشير الى الصواب وتجترح الاصوب وتضع مصالح الاردن والاردنيين اولا ودائما وفوق كل المصالح وقبل جميع الاعتبارات .
    

ونوه الزميل مومني بحرص جلالته سنويا على دعم جائزة الحسين للابداع الصحفي من منطلقين اولهما لانهما تحمل اسم اغلى الرجال الراحل العظيم المغفور له بأذن الله جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه وثانيهما تشجيعه ودعمه للتميز والابداع الى جانب حرصه على تكريم الذين امضوا 25 عاما في سجل الصحفيين الممارسين وتخصيص منح دراسية للمتفوقين من ابناء الصحفيين معربا عن الامل ان يرتفع عدد المستفيدين منها هذا العام نظرا لزيادة اعضاء الهيئة العامة التي تجاوزت الالف عضو .


وقال اننا ومن منطلق مسؤوليتنا الاخلاقية والقانونية نؤكد حرصنا على ان يكون الاعلام والصحافة مرآة جلية صادقة شاهدة على ما في بلدنا من خير ونماء وعلى ما يحققه من خطوات واثقة في طريق العزة الوطنية والكرامة الانسانية والحرية المستبصرة الراشدة التي طالما دعانا جلالته الى ترسيخها وتعزيزها صحافة تحمل رسالة الحرية والتنوير للاصلاح وتلتزم بقواعد واداب المهنة واخلاقياتها .


واضاف اننا في الوقت الذي نؤكد فيه على اهمية وسائل الاتصال الجديدة وتأثيرها في المجتمع فاننا نشدد على ضرورة ان تكون وسيلة لتعميم المعرفة وتكريس ثقافة الحوار لا وسيلة لبث المعلومات الخاطئة وتتسامى على اساليب اغتيال الشخصية والابتعاد عن التجريح ونبذ كل ما من شأنه المساس بوحدتنا الوطنية وتتمسك بالموضوعية والشفافية لتفويت الفرصة على المتربصين بالنيل من اعلامنا وصحافتنا بدعوات التقييد .


ووزع رئيس الوزراء الجوائز على الصحفيين الفائزين بجائزة الحسين للابداع الصحفي عن مواضيعهم المنشورة والمبثوثة عام 2010 حيث فاز بجائزة افضل تحقيق صحفي الزميل ايهاب مجاهد من صحيفة الدستور وفاز بجائزة افضل مقالة صحفية الزميل احمد حسن الزعبي من صحيفة الرأي وجائزة افضل قصة اخبارية الزميل سيف الدين صوالحة من وكالة الانباء الاردنية وفاز بجائزة افضل برنامج اخباري او تقرير اخباري مرئي او مسموع الزميل عماد الرقاد من التلفزيون الاردني .


كما فاز بافضل صورة صحفية او رسم كاريكاتوري مناصفة الزميلان عبد الناصر الجعفري من العرب اليوم وساهر قدارة من الغد وفاز بافضل مقابلة صحفية دينا سليمان من الدستور .


كما وزع رئيس الوزراء جوائز ملكية على الصحفيين الذين امضوا 25 عاما في سجل الصحفيين الممارسين وهم جورج حواتمه ومفيد عواد وكارولين فرج ويحيى شقير ومحمد العابدي وسليمان خير الله وايليا نصر الله وعماد الحمود وهاني الدويك ومحمد خطايبة ورنا الصباغ ويحي الجوجو وغادة ابو يوسف وسمير اليافي .



























تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد