هل امتحان التوجيهي فعليا يقيس قدرة الطالب؟

mainThumb

10-07-2022 03:06 PM

في كل عام تعيش العديد من الاسر الاردنية ازمة التوجيهي والتي تكاد ان تدمر بعض الاسر او احد افرادها نتيجة للضغط النفسي الذي تتعرض له الاسرة والفرد الذي يقدم التوجيهي!!! وما بالك بالاسرة التي لديها اكثر من طالب كالتوأم مثلا او من يعيد مع شقيقه، لك ان تتصور حجم المعانة لمثل تلك الاسر، ولا اعرف ان جاز لي ان اتساءل عن منطقية ربط مصير اثنا عشر سنة من التعليم والدراسة والتحصيل والمعاناة بسنة واحدة؟!! اضافة الى توقف مستقبل الطالب على هذه السنة!!!، فهل الطالب معصوم عن تعرضه للمشاكل والمعوقات مثل المرض والتوتر او مشاكل اسرية تؤثر على نفسية الطالب!!!، عداك عن المناسبات الاجتماعية ومغريات الحياة الاخرى، والحياة وما تتضمنه من ملهيات ومعوقات لن تتوقف لان فلان توجيهي، فهي جزء من الحياة وعلى الطالب التعامل معها، والعديد من طلاب التوجيهي لن يصلوا للنضج الكافي الذي يتمكنوا من خلاله لفصل ملهيات الحياة عن الواجبات الموكلة اليه، وكما تعلمون فالملهيات اقرب واحب الى النفس من الواجبات وهذا طبع النفس البشرية. 
 
معدل الطالب في التوجيهي فقط هو الذي يقرر مصير دراسته وبالتالي مستقبله، فصاحب المعدل الأكبر يدرس ما يريد وفق ما خطط له، والادهى والامر ان اللذين يحصلون على المعدلات المتوسطة والمتدنية يدرسون التخصصات التعليمية ليصبح معلما مسؤول عن تعليم جيل او اجيال!!! كما ان علامات طلبة التوجيهي تعطي المسؤولين عن التعليم مؤشرات ونتائج تبين بوضوح جلي اين الخلل وبالتالي يسهل معالجته، ومثال ذلك فان من ابرز اسباب رسوب الطلبة هي مواد اللغة الانجليزية والرياضيات والفيزياء حيث ان تلك المواد تشكل ما نسبته 90% من اسباب الرسوب والمصيبة انها تتكرر كل سنة، فالسبب واضح فلماذا لم يتم معالجته؟!.
 
نخلص الى القول الى امتحان التوجيهي هو عبارة عن امتحان القبول في الجامعات، فلذلك لماذا لا يتم ايكال هذه المهمة للجامعات وتحديد معدلات قبول لكل تخصص؟ واراحة الناس من قلق وتوتر التوجيهي فيوجد الكثير ما يقلق الناس ويقض مواجهم!!!.
 
وعليه، فامتحان التوجيهي لا يعد مقياس دقيق لقياس قدرة الطالب، فكثير من الطلاب احفقوا في التوجيهي لكنهم نجحوا في الحياة العامة نجاحات باهرة وحققوا ما لم يستطيع الطلاب المتفوقين تحقيقه، فلا بد من الدراسة المتعمقة واعادة النظر بسنة المصير تلك.
 
*خبير تميز وتخطيط استراتيجي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد