البلبيسي يوضح حول اتخاذ إجراءات جديدة تتعلق بالوضع الوبائي

mainThumb

17-07-2022 07:48 PM

السوسنة - أكد مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحية ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، في حديثه لبرنامج “مروحين مع نسرين”، الذي تقدمه الزميلة نسرين أبو دية عبر “راديو هلا”، الأحد، أن الحكومة لا تفكر في اتخاذ إجراءات جديدة فيما يتعلق بالوضع الوبائي.

 
وأشار البلبيسي الى أن الوضع الوبائي جيد، رغم الارتفاع البسيط والمتوقع في الإصابات المسجلة بفيروس كورونا.
 
ولفت إلى ارتفاع أعداد الإصابات خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، حيث سجل خلال الأسبوع الماضي 2455 إصابة جديدة.
 
وأوضح أن الإصابات المسجلة في الأردن تتنوع بين متحورات أوميكرون (BA1) و(BA2) و(BA4) و(BA5).
 
وذكر أن متحور أوميكرون (BA5) يتميز بسرعة انتشار أعلى من المتحورات الأخرى، لكن ضراوته لا تختلف عن متحورات أوميكرون (BA1) (BA2).
 
“كما ارتفعت إيجابية الفحوصات خلال أسبوع بنسبة 14%”، وفق البلبيسي الذي تحدث عن إجراء 17 ألف فحص يومي الأربعاء والخميس فقط خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، مقارنة مع 30 ألف فحص أجريت في الأسبوع الذي سبقه، متوقعا ارتفاع أعداد الفحوصات خلال الأسبوع الحالي.
 
ونوه بإعطاء 2070 جرعة مطاعيم خلال الأسبوع الماضي، وهي أعداد قليلة جدا مقارنة بالأسابيع التي سبقتها والتي كانت شهدت في المعدل إعطاء 12 ألف جرعة من المطعوم، معربا عن أمله بإقبال أكبر على أخذ المطاعيم.
 
وبين أن الهدف الرئيس من إعطاء المطاعيم منع شدة الإصابة، بما لا يستدعي دخول متلقي المطعوم إلى المستشفيات أو حدوث مضاعفات.
 
ورغم ذلك، أشار البلبيسي إلى 27 حالة تتعالج في سواء في المستشفيات الحكومية أو الخاصة أو الخدمات الطبية الملكية، مشيرا إلى أنها “أعداد قليلة جدا”.
 
وأكد توافر علاجات كورونا داخل المستشفيات وخارجها، حاثا أي مشتبه بإصابته للتوجه إلى الفحص واستخدام العلاجات المناسبة.
 
ودعا إلى الابتعاد عن عادات التصافح والتقبيل والتجمعات، وبالرغم من عدم إلزامية ارتداء الكمامة إلا أن الدكتور البلبيسي نصح بارتدائها خاصة في الأماكن المغلقة وذات الاختطار العالي.
 
وختم بقوله: ننتظر خلال الأسبوع المقبل والذي يليه حتى نرى إذا ما حدث ارتفاع أو انخفاض في أعداد الإصابات.