شرب الماء وانتفاخ الكرش

mainThumb

01-10-2022 12:23 AM

السوسنة - يعتبر الماء الذي يغطّي 71% من سطح الأرض، أساس وجود الحياة على الكوكب، وهو مادةٌ شفافةٌ لا لون لها ولا رائحة ولا طعم، يتألّف جزيء الماء من ذرّة أكسجين وذرّتا هيدروجين، وصيغته الكيميائية H2O.

للماء عدة أشكال: سائلة تحت الضغط والحرارة، وصلبة عند نقطة التجمّد، وغازية عند نقطة الغليان.

فوائد شرب الماء للجسم:

- يشكل الماء نسبة 60% من الجسم موزعة في القلب والدماغ والرئتين والجلد والكلى والعضلات والعظام، ويحتاج جسم الإنسان كميات محددة من الماء يوميًا تعتمد على العمر والجنس، حيث يحتاج الرجل إلى 3 لتر تقريبًا، والمرأة إلى 2.2 لتر تقريبًا، ومن فوائد الماء للجسم:

- يُحسن نظافة وصحة الفم من خلال تخفيف اللعاب والمخاط، ويقلل التعرض للتسوس.
يحمي الدماغ والحبل الشوكي من الجفاف، مما يساعد في زيادة التركيز، ويحسن المزاج ويقلل من التوتر، وينظم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق.

- يفيد الجهاز الهضمي، ويحميه من الإمساك، وتسريع عملية هضم الطعام، وذوبان المعادن والفيتامينات، والحفاظ على صحة الكلى، ويخلص الجسم من الفضلات والسموم الذائبة في الماء.

- يساهم في إنقاص الوزن، لانه يحافظ على الترطيب الدائم، ويُثبط الشهية، ويساعد في حرق الدهون.

- يمد الجسم بالنشاط، ويحافظ على مستوى ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي، وينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، ويحافظ على جمال وصحة الجلد.

الماء والكرش

يعتقد البعض أن شرب الماء وخاصة أثناء الطعام أو بعده يسبب في انتفاخ البطن وبروز الكرش، مما يخففون من شربه حفاظا على جسدهم ولمنع ظهور الكرش لديهم، لكن في الحقيقة هذا تصور خاطئ، لأن الماء من ضرورات الحياة، ولا يسبب بالسمنة او الكرش، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية، ولا يعطي اي طاقة عند شربه، ولا يتحول إلى شحوم تتكدس في الجسم.

ويعود سبب شعورك بالانتفاخ بعد الغداء الى تناولك كمية كبيرة من الطعام، أو معاناتك من مشاكل صحية كاضطرابات معوية او غيرها، فإذا أردت التخلص من الكرش أو الوزن الزائد عليك بتناول 8 أكواب من الماء، واتباع برنامج صحي متوازن يلائم وضعك الصحي.

كما أكد الدكتور عبدالله الذيابي طبيب الباطنة والجهاز الهضمي، على ان الماء خال من السعرات الحرارية، ولا يزيد الوزن ولا يتسبب بانتفاخ البطن، الا في الحالات المرضية كأمراض القلب.