أميركا تقدم 250 مليون دولار للأردن

mainThumb

24-10-2011 08:57 AM

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية الأحد أنها ستقدم للأردن 250 مليون دولار على شكل ضمانات للقروض الصغيرة والمتوسطة لدعم النمو الاقتصادي في المملكة .


وسيتم توقيع الاتفاقية بين الأردن وأميركا الأحد على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي  في البحر الميت والذي باشر أعماله السبت.


وكان رئيس الوزراء الفرنسي السابق ادوارد بلادور قال ان النية تتجه لتأطير المساعدات المقدمة للدول العربية الخمسة في مدة اقصاها ثلاثة سنوات, مشيرا الى موافقة الاردن على ذلك الاقتراح.


واضاف بلادور خلال مداخلة قدمها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي ان الاردن اقترح ان يتم تقيم عمل المساعدات المقدمة اليه من خلال برنامج يتم عرضه خلال انعقاد مؤتمر دول الثمانية سنويا , مؤكدا ان تلك المساعدات تنضوي ضمن مبادرة شراكة تهدف إلى مساعدة هذه الدول على تجاوز التحديات المستقبلية.


وتعهدت دول مجموعة الثماني في وقت سابق على تقديم مساعدات مالية تصل الى 80 مليار دولار لدول عربية تشمل الاردن ومصر وتونس والمغرب بالاضافة الى ليبيا لمساعداتها في برامجها الإصلاحية على المستويين الاقتصادي والسياسي ولتعزيز الديمقراطية وتحقيق الرفاء للمجتمعات العربية.


ولفت بلادور انه وبموجب مبادرة الشراكة، التي يُطلق عليه اسم " دوفيل" ستقدّم المؤسّسات المالية الدولية مساعدات بنحو 40 مليار دولار، على أن تقدّم دول المجموعة مساعدات بالقيمة ذاتها، في إطار ثنائي مع الدول العربية التي تستفيد من هذا البرنامج.


من جانبة شدد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض على ضرورة التوعية بالأعمال الحرة في قاعات الدراسة مؤكدا اهمية توعية كل فرد في المدرسة الثانوية والجامعة عن مبادئ العمل الحر.


واضاف فياض ان على وزارات التربية والتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في جهد إقليمي مشترك من أجل تشجيع المناهج التي تقدم معلومات عن الأعمال الحرة.


وقالت المسؤولة في برنامج التنمية الاقتصادية في العالم العربي ياسمين جلال ان مسؤولية الحكومات العربية تتحتم في سرعة انجاز الاصلاحات التي وعدت بها الشعوب مؤكدة ان انخراط الشباب في عملية الاصلاح سيؤدي الى انطلاق افكار جديدة تساهم في الإسراع في عملية الإصلاح ومكافحة الفساد , وتحقيق العدالة الاجتماعية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد