50 مليون دولار لدعم المشاريع الصغيرة في الأردن

mainThumb

26-10-2011 11:01 AM

يبدو ان طموحات الرياديين من أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة بدعم مالي ومؤسسي باتت قريبة المنال مع إطلاق صندوق "نمو الشركات القائمة" برأسمال 50 مليون دولار ليلعب دوراً محورياً بإنعاش ذلك القطاع الحيوي والهام.

ويعتبر إنشاء الصندوق والذي اطلقته المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع بنك الاستثمار الاوروبي وأبراج كابيتال أول صندوق لرأس المال المغامر بالاردن يستهدف المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

ويتوقع أن يسهم هذا الصندوق بشكل فعال في ولادة قطاع رأس المال المغامر في الأردن، بكل ما يتضمنه ذلك من نشوء جيل جديد من الكفاءات المتخصصة وتعزيز الطاقات الموجهة لدعم ريادة الأعمال.

وكانت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وبنك الاستثمار الاوروبي ومن خلال استدراج عروض عطاءات قد اختارت مؤسسة "ريادة لتطوير المؤسسات" والتي يبلغ رأسمالها 500 مليون دولار أميركي والتابعة لـ "مجموعة أبراج كابيتال" لإدارة صندوق نمو الشركات القائمة، والذي يعد صندوقا ذا ملكية خاصة يستهدف جميع القطاعات بإشراف فريق.

وتعتبر المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وبنك الاستثمار الأوروبي و (أبراج كابيتال) مستثمرين رئيسيين في الصندوق، هادفين لتقديم رأس المال والدعم المؤسسي على المدى الطويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة إن صندوق نمو الشركات القائمة هو أول صندوق لرأس المال المغامر يستهدف المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

واضاف ان مبادرة إطلاق الصندوق ستلعب دوراً محورياً في استقطاب صناديق رأس المال المغامر العالمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن فضلاً عن اسهامها بتشجيع الرياديين الأردنيين على تأسيس صناديق رأس المال المغامر الخاصة بهم، ما سيؤدي لتأسيس قطاع جديد متخصص في نشاطات إدارة الصناديق.

وتوقع نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيليب دو فونتين فيف أن يسهم هذا الصندوق بشكل فعال في ولادة قطاع رأس المال المخاطر في الأردن، بكل ما يتضمنه ذلك من نشوء جيل جديد من الكفاءات المتخصصة وتعزيز الطاقات الموجهة لدعم ريادة الأعمال.

واضاف إن الإطلاق الناجح لهذا الصندوق هو ثمرة أكثر من عامين من التعاون الوثيق بين بنك الاستثمار الأوروبي والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الأمر الذي يوجه رسالة في غاية الأهمية لأسواق المنطقة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة أبراج كابيتال ليمتد مصطفى عبد الودود ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل محرك النمو الاقتصادي المستقبلي للمنطقة ومصدراً حيوياً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح عبد الودود أنه لا يمكن الفصل بين السعي للتغلب على مشكلة البطالة وإيجاد المزيد من فرص العمل في المنطقة من جهة والمساعي الرامية إلى رعاية ودعم ريادة الأعمال من الجهة الأخرى.

وشركة أبراج كابيتال المستثمرة في (أرامكس)، أول من اكتتب اكتتابا أوليا عاما مدعوما بالملكية الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة لشركة (مكتوب)، التي اشترتها (ياهو) لاحقاً، كما تملك (أبراج كابيتال) في الأردن الشركة الأردنية لصيانة الطائرات (جورامكو).بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد