تمرين يومي مدته 6 دقائق كافيا لدرء مرض خطير

mainThumb

14-01-2023 11:14 PM

السوسنة - الزهايمر: اضطراب عصبي، يؤدي إلى ضمور الدماغ وموت خلاياه، وهو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف، ويسبب الإنخفاض في القدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية، ما يؤثر سلبًا على عمل الإنسان بشكل مستقل.

ومن أبرز الأعراض الرئيسية لداء الزهايمر، هو الذاكرة، وصعوبة تذكُّر الأحداث أو المحادثات الأخيرة، وقد يكون المُصاب بالزهايمر واعيًا لصعوبة تذكُّر الأشياء وتنظيم الأفكار.

ويقوم الشخص المصاب بالزهايمر، بهذه الامور:
تكرار العبارات والأسئلة
نسيان المحادثات والمواعيد والاحداث
وضع الممتلكات في أماكن غير منطقية
الضياع في أماكن مألوفة لديهم
نسيان أسماء أفراد الأسرة والمقربين
صعوبة في العثور على الكلمات الصحيحة للتعبير عن أفكارهم.

وللتخلص من أعراض هذا المرض، اكتشف علماء من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، أن ست دقائق من التمارين يوميا، يمكن أن تؤخر ظهور مرض الزهايمر، وتطيل عمر الدماغ السليم، وتؤخر التدهور المعرفي.

وقام الفريق، باجراء دراسة على 12 شخصا، وأرادوا إيجاد طريقة جيدة لزيادة إنتاج بروتين يسمى "عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ" (BDNF)، يعتبر ضروريا للتعلم والذاكرة، ويعزز تكوين وقدرة الدماغ على عمل روابط ومسارات جديدة.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيادة توافر البروتين سابق الذكر، يشجع على تكوين الذكريات وتخزينها، ويعزز التعلم ويعزز الأداء المعرفي، ولكن لم تتمكن التدخلات الصيدلانية من زيادة كمية BDNF التي ينتجها جسم الإنسان بنجاح.

وشمل ذلك:
الصيام لمدة 20 ساعة
ركوب الدراجات منخفض الكثافة، لمدة 90 دقيقة.
نوبة من التمارين القوية لمدة ست دقائق، وهي ركوب الدراجات، لمدة 40 ثانية، و20 ثانية من الراحة، أو الجمع بين الصيام والتمارين الرياضية.

وكشفت النتائج، أن التمرين القصير والقوي، يساهم في بزيادة BDNF، حيث زاد بمقدار خمسة أضعاف مقارنة بمن صاموا أو مارسوا تمارين خفيفة، لأن التمرين المكثف يزيد من عدد الصفائح الدموية، التي تخزن كميات كبيرة من البروتين التي يطلقها الجسم.

وأكد المعد الرئيسي، على الحاجة إلى استكشاف أساليب غير دوائية، لزيادة BDNF،بشكل طبيعي للمساعدة على شيخوخة صحية وسليمة.

وفي ذات السياق، أشارت دراسة حديثة، أن دفعات من النشاط اليومي لمدة دقيقة واحدة كالركض، يمكن أن تساعد في إطالة العمر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد