تعرف على الإعاقة العقلية عن قرب

mainThumb
طفل مصاب بإعاقة عقلية

09-10-2023 01:04 AM

السوسنة

يمكن أن تعرّف الإعاقة العقليّة على أنها قصور في القدرة على اكتساب المهارات لدى الفرد ويحد من معرفة الفرد و تعلمه في سن معين، مما يدل على نقص بعض الوظائف العقلية لدى لفرد ويجعل قدرتهم على التعلم بسيطة مقارنه بالأفراد الذين يعتبرون ضمن جيلهم، مما يؤثر على نشاطاته اليومية والحياتية بشكل عام، وتختلف أسباب الإعاقة العقلية لدى الأفراد وإليكم أهم الأسباب التي تؤدي لذلك.
كيف يمكن تحديد الإصابة بالإعاقة العقلية؟
قد تظهر بعض الأعراض والعلامات الّتي تدل على الإعاقة العقلية منذ الصِّغر، وكلّما ازدادت درجة الإعاقة لدى الشخص قد تظهر العلامات في وقتٍ أبكر، ومن أهم العلامات الّتي يمكن ملاحظتها على الأطفال الّذين يعانون من الإعاقة العقلية:
القدرة على الجلوس، أو الزحف، أو المشي في فترة متأخّرة مقارنةً مع أقرانهم.
تعلّم التحدّث في وقتٍ متأخّر أو مواجهة مشكلات في الكلام.
صعوبة تذكّر الأشياء.
صعوبة فهم القواعد الاجتماعية.
صعوبة ملاحظة وفهم نتائج أفعالهم.
مواجهة صعوبة في حل المشكلات.
لكن لتشخيص الحالة بشكلٍ مؤكّد يجب زيارة الطبيب الّذي يجري بدوره فحوصات معينة للتأكّد من الإصابة.
ما هي أسباب الإعاقة العقليّة؟
تُقسم الأسباب الّتي يُعتقد بأنّها قد تساهم في الإصابة بالإعاقة العقلية إلى الآتي:
أسباب قبل الولادة
تتمثّل هذه الأسباب بعوامل جينيّة منها ما هو وراثيّ بسبب جينات موروثة من أحد الوالدين كما هو الحال في متلازمة كروموسوم إكس الهش، والقسم الثاني هو حدوث خلل في الكروموسومات أثناء انقسامها مثل متلازمة داون.
كما توجد عوامل غير جينيّة قد تساهم في تشكّل الإعاقة العقلية، وهذه العوامل هي الّتي تؤثّر على الجنين أثناء فترة الحمل وهي كثيرة، ومنها:
تعرّض الأم للأشعة.
تناول الأم لبعض الأدوية.
الأم المصابة بالسكري.
بسبب سوء التغذيّة، فلا يصل للجنين العناصر الغذائيّة اللازمة لنموّ دماغه وتطوّره. التلوّث في الماء، أو الهواء، أو الغذاء.
الحمل في سنّ أكبر من الثلاثين أو الأربعين
أسباب تحدث أثناء الولادة
هناك الكثير من المشاكل الّتي قد تواجه الجنين أثناء الولادة، والّتي قد تسبب قلة وصول الأكسجين له مما قد يساهم في تشكّل الإعاقة العقلية، فمثلًا قد يحدث التفاف للحبل السري حول عنق الطفل، أو احتجاز رأسه في الحوض لكبر حجمه أو لصغر اتّساع الحوض.
أسباب بعد الولادة
قد يولد الطفل سليم، ولكن يتعرّض لخللٍ ما في مرحلة الرضاعة، مثل سوء التغذيّة، أو الحوادث أو ضربات الرأس، أو تعرّضه لمواد كيماويّة.
هل يوجد علاج للإعاقة العقلية؟
تعدّ الإعاقة العقلية حالة قد تستمر طوال الحياة، لكنّ اتّخاذ إجراءات معينة منذ مرحلة مبكّرة، إضافةً إلى الاستمرار باتّباع هذه الإجراءات قد يساعد على تحسين حالة الشخص، حيث يتم تحديد نقاط القوة والضعف لكل شخص عند تشخيصه لتحديد الطرق المناسبة لتحسين حالته.
ومن أهم الإجراءات والطرق الّتي قد يلجأ الطبيب إلى اتّباعها بحسب حالة الشخص:توفير تعليم خاص بالطفل، دعم العائلة والأصدقاء له، البرامج المهنية، مراكز خاصة، تقديم علاجات بحسب الحالة.

اقرأ أيضا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد