منكم دبّابة .. ومِنا كل ما نملك ونستطيع

mainThumb
أرشيفية

09-10-2023 07:59 PM

خاص بالسّوسنة- محرّر الشؤون الفلسطينيّة

"مِنكُم دبّابة.. ومِنا حَجَر"، كانَ ذلكَ دائمًا. وكانَ العالمُ، وما زالَ، يتلذّذُ على موتِنا ويفرحُ، وهو مثلما أعطى "ما لا يملك" في أكبرِ مأساة مقيمة في التاريخ الحديث، ما يزالُ يمنِح ما لا يملك: (الحق)، فيعطي الحقَّ للدولة المحتلة، التي اغتصبَت الأرضَ والبشرَ والشّجرَ والتاريخَ والتراثَ لشعبٍ كامل موجود، يعطيها (الحقَّ في الدّفاعِ عن نفسِها)، ضمَن (مظلوميّة تاريخيّة مفتَعلة).. واستعماء تامٍ عن كلِّ ما خلّفته هذه الدولة المتوحّشة التي تستمتعُ بدورِ الضّحية التاريخيّ.

كُنّا عُزّلًا تمامًا.. حينَ كنّا نموتُ أيضًا، كنّا لا نمتلك منذ انتفاضة الحِجارة.. سِوى الحِجارة، ووضعونا في الحجارة: "حطّوكَ في حجرٍ وقالوا لا تُسلّم".. والآنَ.. كبرت الحِجارة وصارَت بضعَ صواريخ (لا أُقلل من قدرتِها المُعجِزة أبدًا)؛ ولكنّها صواريخ بدائيّة.. محليّة الصّنع.. جاعَ النّاس حتّى يصنعوها وماتوا، تكلفتها كلّها لا تتعدى تكلفة صاروخ واحدٍ تطلقه (منظومة القبّة الحديدية) للاحتلال لاعتراضها، ولا تتعدى طلعة واحدة لطيرانِ الدولة المتوحّشة لقصفنا بالصواريخ المحرّمة دوليًا. (لكن ما هو المحرّم دوليًا أصلًا.. اسألوا غوانتانامو وأفغانستان وليبيا وسوريا.. أو اسألونا).. والآن.. يطلقُ الاحتلال، بسياسة الأرضِ المحروقةِ، عدوانَه على مَن يصفهم "بالحيوانات البشريّة". نحنُ حيواناتٌ بشريّة أصلًا حين كنّا، وما زلنا، نخرجُ الرّضع متفحمين من تحت الأنقاض، وحينَ الفسفور خلّف فينا تشوّهاتٍ لا تحصى، وحينَ الحصار يكمل نحو ستّة عشرَ عامًا، وحينَ الآباء يوزّعون أبناءهم على منازل الأقارب كي لا تموتَ العائلة كاملة، وحينَ شخصٌ يخرجُ أقاربه كلّهم شهداء ويبقى.. فردًا وحيدًا. هذه "الحيوانات البشريّة" والتي لم يعُد لديها ما تخسره أبدًا.. يدينُ العالمُ كلّه صوتَها إنْ تنفَّسَتْ فقط، فيما يمنحُ الحقَّ بحرقِها، ويزوِّدُ دولةً، هي من الأقوى في العالم، بمساعداتٍ عاجلةٍ، لتنتصرَ على العُزّل والمدنيين، وليستنكرَ أنْ يغضبَ هؤلاءِ "المعذّبون في أمّ هذه الأرض" من خمسةٍ وسبعينَ عامًا، ويطلبَ منهم أن يستنكروا (العنف من الطرفين). أيُّ عنفٍ هو أكثر مما يفعله كيانُ الاحتلال؟. في أغبى تفكيرٍ بشريٍّ يمكنُ التسليمُ أنّ: "لكلِّ فعلٍ ردّ فعل".. ماذا يتوقَّع العالم من الفلسطينيِّ أن يفعلَ وسطَ هذا الموتِ كلّه، الاحتلالُ نفسه.. حذرت أجهزته الأمنية مِرارًا من (الانفجار).

يدعونَ الفلسطينيين الآنَ لما يسمّونه "نبذ العنف"، كأنّهم لا يعرفون أنّ الشّهداء الذين اغتالهم ويغتالهم الاحتلال كانوا عُزّلًا يحاولون التّقدم في سياقِ حياة الفلسطينيّ غير الطبيعيّة أصلًا. لن يوفّر الحماية للشّعب الفلسطينيّ لا مجتمعٌ دوليّ ولا أممي ولا كلّ هذا الهراء، ولا "تعر** الطرقِ السلميّة". الآنَ من يوفّر الحماية ويعيدُ الكرامة وينفجرُ في وجه التّوحش المدعوم من كلِّ دول العالم، ومن المهرولينَ، ومن المتملِّقينَ لأمريكا بإسرائيل، ويعيد القضيّة إلى الواجهة بدمه، هم شبابٌ أصغر من عمر كلّ هذه الخطابات العقيمة، أصغرُ من المرحلة الرديئة، ولدوا في "الممرِّ المؤقّت" وفزّوا منه، أصغر من خوف العالمِ كلّه على "بيت العنكبوت". على الاحتلال أن يجرِّبَ الموتَ كثيرًا كثيرًا كثيرًا جدًا.. ولا تسألوا كيفَ وِلِدَ الغضب الفلسطينيّ. "منّكم دبّابة ومِنّا كلّ ما نملك"، وكلّ ما نستطيع. و"لا يُفتي قاعِدٌ لـ(مقاتِل)"، وأبدأ بنفسي، وإنّ العالمَ الذي يصاب بالهَلع.. والذي يخافُ ويبكي على حقوقِ حيوان أو نبات، ثمّ لا يجدُ في إنسانيّته متسعًا ليشعر على الأقل، بوخزٍ في ضميره على موتنا. هذا عالمٌ منافق وكاذب ومنحاز وجبان. ها نحنُ نموت الآن.. يكتبُ أصدقاء في غزّة يودّعونَ بعضهم البعض، ها هم يقصفونَ البشر والحجر والأسواق ومدارس الأونروا والمستشفيات. حقَّ لهم أن يموتوا كما نموتُ وأكثر. وإنّ المقاومة جدوى مستمرّة.

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد