7 أشياء يجب أن تعرفها عن السيارات الكهربائية

mainThumb
صورة تعبيرية

18-01-2024 10:09 PM

متابعات - السوسنة

أصبحت السيارات الكهربائية، تنتشر على نطاق واسع ليس فقط على صعيد سيارات الركاب الشخصية، بل تعدت ذلك الى الحافلات المدرسية الكهربائية، وحافلات النقل العام، والشاحنات .

ولكم ما هي أبرز الأمور التي يجب معرفتها عن السيارات الكهربائية :

1. تشمل المركبات الكهربائية الآن السيارات، وحافلات النقل، والشاحنات بجميع أحجامها، وحتى مقطورات الجرارات الكبيرة التي تعمل بالكهرباء جزئيًا على الأقل.

وتنقسم السيارات الكهربائية إلى ثلاث فئات رئيسية:

يتم تشغيل السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بالكهرباء المخزنة في علبة البطارية.

تجمع السيارات الهجينة بين محرك البنزين أو الديزل ومحرك كهربائي وبطارية كبيرة قابلة لإعادة الشحن.

تعمل مركبات خلايا الوقود على فصل الإلكترونات من جزيئات الهيدروجين لإنتاج الكهرباء اللازمة لتشغيل المحرك.

2. السيارات الكهربائية تنقذ المناخ

لحل أزمة المناخ، نحتاج إلى جعل المركبات على طرقاتنا نظيفة قدر الإمكان، وتشير التقارير الى أنه لم يتبق سوى عقد من الزمن لتغيير الطريقة التي نستخدم بها الطاقة لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

إن الانبعاثات الصادرة عن السيارات والشاحنات ليست سيئة لكوكبنا فحسب، بل إنها ضارة بصحتنا، وتسبب ملوثات الهواء الصادرة عن المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسرطان والوفاة المبكرة.

تستمر الآثار الصحية لتلوث الهواء الموضعي مدى الحياة، وتتمثل التأثيرات في نوبات الربو وتلف الرئة وأمراض القلب.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد "وجود ارتباط مذهل بين التعرض طويل الأمد للجسيمات الدقيقة الضارة ووفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة"، كما يوضح راشمي جوجليكار ، العالم في برنامج التعرض للسموم والصحة التابع لـ Earthjustice . أحد الأسباب الرئيسية للتلوث بالجسيمات الدقيقة (PM 2.5 ) هو احتراق محركات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

3. تتميز السيارات الكهربائية ببصمة كربونية أصغر من السيارات التي تعمل بالبنزين، بغض النظر عن مصدر الكهرباء.

وتأتي الكهرباء التي تشحن وتغذي المركبات الكهربائية والهجينة من شبكات الطاقة، التي تعتمد على مجموعة من المصادر - من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة النظيفة.

ويمكن أن تختلف شبكات الطاقة من دولة إلى أخرى، مما يعني أن البصمة الكربونية لقيادة السيارة الكهربائية تتراوح حسب مصدر الكهرباء الخاص بها.

الأخبار الجيدة جدا؟ ولأن السيارات الكهربائية أكثر كفاءة في تحويل الطاقة لتشغيل السيارات والشاحنات، فإن الكهرباء في جميع المجالات أنظف وأرخص كوقود للمركبات، حتى عندما تأتي تلك الكهرباء من الشبكة الأكثر قذارة.

ويؤدي تشغيل السيارات الكهربائية أو الهجينة على الشبكة في أي ولاية إلى انخفاض انبعاثات الغازات الدفيئة مقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين، كما كشفت دراسة أجراها خبراء في اتحاد العلماء المعنيين. ومع قيام الولايات بتنظيف شبكات الطاقة الخاصة بها، تصبح فوائد السيارات الكهربائية أقوى.

4. تعتبر السيارات الكهربائية طوال حياتها أفضل بالنسبة للمناخ.

وفي عملية التصنيع، ستنتج السيارات الكهربائية قدراً من الانبعاثات المسببة للانحباس الحراري الكوكبي أكبر من تلك التي تنتجها السيارة المتوسطة التي تعمل بالبنزين، وذلك لأن بطاريات الليثيوم أيون الضخمة في السيارات الكهربائية تتطلب الكثير من المواد والطاقة لتصنيعها. (على سبيل المثال، يؤدي تصنيع سيارة كهربائية متوسطة الحجم يبلغ مداها 84 ميلاً إلى زيادة الانبعاثات بنسبة 15%).

ومع ذلك، بمجرد أن تسير المركبات على الطريق، تصبح قصة الطاقة مختلفة تمامًا.

تعوض السيارات الكهربائية انبعاثاتها الصناعية المرتفعة خلال 18 شهرًا من القيادة على الأكثر، وتستمر في التفوق على سيارات البنزين حتى نهاية عمرها.

تحتوي السيارة الكهربائية المتوسطة على الطريق اليوم على نفس انبعاثات الغازات الدفيئة مثل السيارة التي تقطع 88 ميلاً للغالون الواحد - وهو أكبر بكثير من متوسط ​​السيارة الجديدة التي تعمل بالبنزين (31 ميلاً في الغالون) أو الشاحنة (21 ميلاً في الغالون)، وفقًا للتحليل بواسطة اتحاد العلماء المعنيين.

5. يمكن شحن السيارات الكهربائية في المنزل أو العمل أو أثناء تواجدك في المتجر.

إحدى مزايا السيارات الكهربائية هي أنه يمكن إعادة شحن العديد منها أينما كانت في منزلها، سواء كان ذلك منزلك أو محطة للحافلات. وهذا يجعل السيارات الكهربائية حلاً جيدًا لأساطيل الشاحنات والحافلات التي تعود بانتظام إلى المستودع المركزي أو الساحة.

ومع وصول المزيد من السيارات الكهربائية إلى السوق واستخدامها على نطاق أوسع، ستكون هناك حاجة إلى حلول جديدة لإعادة الشحن - بما في ذلك إضافة المزيد من مواقع الشحن العامة في مراكز التسوق، ومواقف السيارات، وأماكن العمل - للأشخاص والشركات الذين ليس لديهم نفس الوصول في المنزل.

"إن وجود شحن يمكن الاعتماد عليه في العمل سمح لي بشراء سيارة هجينة تعمل بالكهرباء دون تردد،" هذا ما قاله آري وينشتاين، عالم الأبحاث، مع سارة جيرسن ، محامية Earthjustice وخبيرة الطاقة النظيفة. وينشتاين مستأجر لديه خيارات محدودة ليتمكن من شحن أمواله في المنزل.

يوضح غيرسن: "لا ينبغي أن تقتصر فرصة قيادة السيارة الكهربائية على الأشخاص الذين يمتلكون منزلاً به مرآب للسيارات".

"يعد الشحن في مكان العمل أحد العناصر الأساسية لإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى السيارات الكهربائية، ونحن بحاجة إلى التحرك بقوة إذا أردنا مواجهة هذا التحدي. المرافق الكهربائية لها دور كبير لتلعبه .

6. ربما تكون حافلات النقل العام، التي يمكن الاعتماد عليها، هي المفتاح لثورة السيارات الكهربائية.

الحافلات هي العمود الفقري لنظام النقل، حيث توفر وسائل نقل بأسعار معقولة لأي شخص وكل شخص. إنها حجر الزاوية في الحياة اليومية في العديد من المدن، مما يجعلها خطوة مهمة لدخول السيارات الكهربائية الكبيرة إلى سوق النقل الأوسع.

7. يمكن للشاحنات الكهربائية – توصيل البضائع من المستودعات إلى المنازل – أن تحدث فرقًا كبيرًا وواضحًا. نحتاج المزيد منهم.

في حين أن شاحنات الديزل والغاز لا تشكل سوى جزء صغير من المركبات على طرقنا وطرقنا السريعة، فإنها تولد كميات هائلة من تلوث المناخ والهواء. في المجتمعات الأكثر تأثراً، تخلق هذه الشاحنات "مناطق موت" تعمل بالديزل مع مشاكل أكثر خطورة في الجهاز التنفسي والقلب .

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد