بخطاب مفاجئ .. النائب الدغمي يلقي الشعر بمناقشة مشروع الموازنة

mainThumb
النائب الدغمي

29-01-2024 01:07 PM

عمان - السوسنة

يعقد مجلس النواب الاثنين، جلستين صباحية ومسائية؛ لاستكمال مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2024.

وفي خطاب مفاجئ، خلال المناقشات، اكتفى النائب عبد الكريم الدغمي  بكلمات الشاعر محمد مهدي الجواهري، حيث قال: "لم يبق عندي ما يبتزه الألم، حسبي من الموحشات الهم والهرم، لم يبق عندي كفاء الحادثات أسى، ولا كفاء جراحاتٍ تضج دم، وحين تطغى على الحران جمرتُه، فالصمت أفضل ما يُطوَى عليه فم، وصابرين على البلوى يراودهُم، في أن تضمهم أوطانهم حلم".

من جانبها، قالت النائبة فايزة العضيبات، إنها تتفق مع الحكومة بأن هذه الموازنة تأتي بظروف استثنائية؛ لما تشهده الحدود الشمالية من محاولات منظمة ومشبوهة ضد الأردن، اضافة للعدوان الذي يتعرض له قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت العضيبات إلى الحد من تفاقم العجز الذي يبقى على نسبة الدين العام والحد منه يعتبر خطوة بالأتجاه الصحيح، مشيرة إلى أنه على الحكومة الالتزام بإنفاق كامل ما خصص من نفقات رأس مالية وعدم نقلها أو توجيهها للنفقات الجارية كما حصل في السنوات السابقة.

وأشارت العضيبات الى خلو الموازنة من أية مخصصات لإنشاء أو صيانة الطرق الزراعية في محافظة جرش دون باقي محافظات المملكة، داعية الحكومة لأنصاف المحافظة.

هذا وطالب النائب مجحم الصقور بدعم المتقاعدين العسكريين لتخصيص زيادة عامة على رواتبهم سنويا وتخصيص جزء من الموازنة العامة لمؤسسة المتقاعدين العسكرين وتخصيص مبلغ مليون دينار دعما لهم في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها المملكة من ارتفاع الأسعار والسلع الأساسية.

وعبر الصقور عن حزنه لتخصيص عشرة إعفاءات لكل نائب شهريا موضحا أن هذا لا يكفي لتغطية احتياجات المواطن ويسبب لهم الاحراج، قائلا إنه آن الأوان لدعم المزارع الذي بات "مشردا" عن بيته بسبب الديون، حيث طالب وزير الزراعة بإيقاف استيراد الحمضيات والخضار لحماية الإنتاج الزراعي المحلي.

بدوره، قال النائب محمد الهلالات إن على الحكومة الخروج عن الروتين في حل المشكلات الاقتصادية وتداعياتها وعلى رأسها مشكلة البطالة.

وأكد أن إجراءات الحكومة نحو الاستثمار لا تلبي طموح الأردنيين، معربا عن قلقه من ارتفاع الدين العام وما يتبعه من فوائد، إضافة إلى الارتفاع المتكرر في النفقات الخارجية.

وقالت النائب تمام الرياطي في مداخلتها، بأنه ليس مقبولا من الحكومة "اللجوء إلى قرش واحد من جيب المواطن".

وأوضحت أن الحكومة مطالبة بخلق الحلول والتفكير باتجاه فاعل خارج الصندوق، كما دعت وزارة التربية والتعليم إلى إعادة النظر في المناهج التعليمية ومعالجة العبث الذي جرى بقيم الوطن والهوية العربية والإسلامية، على حد تعبيرها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد