هل تتنبأ حاسبة الموت بموعد الوفاة

mainThumb
حاسبة الموت

21-02-2024 07:21 PM

وكالات - السوسنة

كشفت تقارير حديثة، عن تمكن علماء من الجامعة التقنية في الدنمارك من تطوير خوارزمية ثورية أطلقوا عليها اسم "حاسبة الموت".

ووفقًا للتقارير التي نقلت عن العلماء إدعاءاتهم، بأن هذه الحاسبة عبارة عن خوارزميات تذهل بدقتها التنبؤ بموعد وفاة الشخص، من خلال تحليل البيانات المتعلقة بعاداته، وأسلوب حياته، ودخله.

مطوّر الخوارزمية العالم الدنماركي الشهير سوني ليمان، أكد لوسائل إعلام محلية أنه عمل خلال السنوات الخمس الماضية في جمع معلومات شاملة حول العادات السيئة، وأسلوب الحياة، والدخل لملايين الأشخاص من الدنمارك.

ووفرت هذه المعلومات الضخمة قاعدة بيانات قوية لشبكة عصبية ذكية تم تدريبها على التنبؤ بموعد وفاة الشخص بدقة عالية بالتعامل مع الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من التطوّر الهائل للتقنية التي جاء بها فريق العلماء الدنماركيين، إلا أن ظهور حاسبة الموت أثار العديد من المخاوف الأخلاقية، خاصةً فيما يتعلق بتأثيرها على الصحة النفسية للأفراد؛ فقد تُسبب معرفة تاريخ الوفاة المُحتمل شعورًا بالقلق والاكتئاب لدى بعض الأشخاص، بينما قد تدفع البعض الآخر إلى اتخاذ قرارات مُتهورة في حياتهم.

فيما يرى البعض الآخر أن حاسبة الموت قد تُقدم فوائد إيجابية، مثل تحفيز الناس على اتباع نمط حياة صحي وتحسين خياراتهم في الحياة، كما يمكن أن تُساعد في التخطيط المالي للمستقبل، وتحديد الأولويات بشكل أفضل، بحسب ما جاء في الموقع الرسمي لقناة "NTV" .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد