بين آمالٍ في أزل كورونا والعودة مُباغَتَة

mainThumb

15-11-2020 02:26 AM

لم تتحقق آمال الأردنيين حتى زَجَرَ الفايروس أبوابهم من جديد في عدد الوفيات والإصابات لمستويات غير مسبوقة محلياً  في الآونة الأخيرة بشكلٍ متزايد ومفاجئ أصبح المواطنون يعيشون حالة من الهلع والرعب؛ والخوف من أن يحتل أجسادهم الفايروس اللعين.
 
وبدأ الخوف من انهيار  النظام الصحي الأردني" لا قدر الله " في فَيضْ الأعداد بأرقام لم نتوقع الوصول اليها في بداية جائحة كورونا نظراً لأن الأردن كانت من أبرز الدول التي اتخذت إجراءات شديدة لمنع انتشار المرض في غُرة الفايروس ولكن من دون سابق إنذار لوحظ الارتفاع المفاجئ في الإصابات والإمتداد بين الناس.
 
 
وبعد ما كنا مثالاً يقتدى به من جانب التعامل مع الفايروس وأخذ كافة الحيطة والحذر منه وصلنا لحد اليوم إلى 141305 إصابة تم تسجيل أكثر من نصفها في فترة زمنية قصيرة و1704 حالة وفاة ، وببالغ الأسف والحزن نرى الأردن اليوم يصنف من الاوائل عالمياً في تسجيل الإصابات من حيث عدد السكان. 
 
 
وفي الوقت الراهن الذي نمر به أصبح من الصعب جدً إعادة فرض حظر التجول لفترة طويلة لأنه ينعكس ويؤثر على إقتصاد البلاد ، وكما له تداعيات خطيرة  على الفئات الفقيرة وعلى عمال المياومة بشكل كبير ، 
 
فالحدود كانت البؤرة الرئيسية  لإرتفاع الإصابات بعد انخفاضها، وغالبية الحالات التي سجلت في حين ارتفاع الإصابات كانت على المعابر الحدودية ، والذي ساعد في هذه الانتكاسة  هو عدم التزام الأشخاص العابرين من الحدود بالحجر المنزلي. 
 
وكما أن تهاون بعض المواطنين  والشعور بالانتصار على المرض وعدم أخذ " فايروس كورونا" على محمل الجد والتهاون في إجراءات السلامة  وعدم الإلتزام في التباعد وعدم ارتداء الكمامة أدى إلى التفاوت والوصول إلى هذه الأعداد التي وصلنا اليها لحد اليوم فهل سوف نشهد أعداداً بشكل أكبر في الأيام المقبلة؟ وهل سيتم فرض حظر تجول للحد من انتشار الفايروس بين الناس؟


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد