عاجل

توقعات بارتفاع أسعار المحروقات الشهر المقبل ..تفاصيل

المجلس التنفيذي للمفرق بين السائل والمسؤول


الكاتب : سليمان اشيهب علي الفقير

المجلس التنفيذي لمحافظة المفرق حضر واجتمع في لواء البادية الشمالية الشرقية .... قضاء أم القطين وكان حضور المسوؤلين وهم السيد عطوفة محافظ المفرق السادة مدراء الدوائر الحكومية بلواء البادية الشمالية الشرقية ورئيس بلدية أم القطين والمكيفتة و مدير قضاء أم القطين و مدير مدرسة ام القطين الثانوية و شيوخ ووجهاء ومخاتير بلديه ام القطين والمكيفته والكاتب سليمان اشيهب الفقير  وجمع غفير من الاهالي :

وتم خلال اللقاء استعراض من قبل الاهالي على مستوي المسوؤلية والاهالي وتم طرح القظايا التالية:

قطاع الصحة :

هناك تقصير واضح من قبل مدير صحة المفرق وذلك لحضورة عدد من زيارات العديد من الوزراء للمركز الصحي الشامل ولم يقوم المدير بتنفيذ غالبية المطالب وناهيك عن الشكاوى التي تم إرسالها للصحف الالكترونية ونحن علي أبواب افتتاح مركز صحي شامل بمكرمه ملكية من الديوان الملكي فإذا علي المركز القديم لم نستطيع القيام بواجبنا فكيف سيصبح المركز الجديد واهم المطالب وهي سابقة ( سيارة الاسعاف قديمة وطبيب الأسنان والغياب المتكرر والجهاز القديم والذي يتعطل بين الحين والأخر وغياب مفاجئ للممرضة القانونية وجهاز الاشعة القديم والصيدلية التي تغلق بعد الساعة الواحدة ظهرأ ويبقي قضاء كامل تحت رحمة صندوق حديد 1*1 م في علاجات للطوارئ فقط وعدم انتظام دوام السواقين فحدثت الكثير من الحالات بحيث يضطر ذوي المريض بجلب أو الاتصال بالسائق بمنزله وعدم وجود ممرضات مناوبات  بعد انتهاء الدوام وتحدث الكثير من الاحراجات لعلاج النساء والمطالبة بتفعيل مديرية صحة البادية والتي لا نعرف أهي مديرية أم مكتب ارتباط مع صحة المفرق .

قطاع المياه والري وشركة اليرموك :

هناك تجاوزات  واضحة منها  البيع اليومي لبئر المكيفتة وهو المغذي الوحيد لام القطين وتم الشكوى لجميع الجهات ، وكذلك هناك لغز وأسباب مجهولة من الدولة حول كيفية قيام العديد من أصحاب الآبار الارتوازية بحفر ابار جديدة بحجة أن القديم أصبح غير صالح ونحن نموت عطشا بالصيف واعتقد هنا لا بد من تقصي الحقائق من أصحاب المسوؤلية المباشرة بالكشف الحسي علي أبار المنطقة والتأكد من هذا الخلل والمعلومات لدينا بأنه تم توقيف تراخيص الآبار منذ أعوام .وهنا اعتقد أنة يوجد شبهة فساد غير واضحة وكذلك نطالب بتغيير شبكة المياه القديمة لا م القطين ونطالب بتعيين جابي  لشكواي المواطنين لعدم استطاعة الجابي أن يصل إلي كل عدادات القضاء وناهيك عن باقي البلديات .

البلديات :

التأكيد بكتاب رسمي يعمم علي بلديات اللواء والمحافظة بعدم تصديق اي معاملة اجار للمنازل لمن هم خارج سكان المحافظة وتبين لاحقا بأن تلك العقود تستخدم لغايات المقاعد الجامعة وحساب ابناء البادية وتبين وجود مئات الأسر بام القطين وحدها تم نقل قيودهم لمناطق البادية وتم كشف ذلك بعد ورود كشوفات الناخبين بالانتخابات السابقة .

هنا نطلب تعيين 3 سواقين وذلك لصهريج النضح الجديد وهو متوقف الان منذ شرائه وهناك سواقين اثنين ملحقين ببلدية المفرق/ صبحا ولا اعتقد ان بلدية ام القطين اقوى من بلدية المفرق من حيث الميزانية .وتعيين حارس عدد 2 للحديقة العامة والتي فقدت الكثير من ممتلكاتها.

ونطلب  بمخاطبة وزير البلديات من قبل محافظ المفرق بالاسراع باجراءات التنظيم البلدي وذلك لاسباب التوسع العمراني الكبير التي تشهده البلدة وخاصة من الشمال والغرب وجنوب البلدة.

ونطالب بالتأكيد بكتب رسمية توزع علي رؤوساء البلديات لتعمم للمواطنين بعدم المساس بأراضي الخزينة ومحاولات الاستيلاء عليها عن طريق الحجج والمحامين .وتفعيل دور مندوب املاك الدولة بدائرة ارضي البادية .

 

قطاع التربية والتعليم

هناك ازدحام كبير بمدرستي ام القطين الاساسية والاسياسية المختلطة والاولى تحتوي علي 350 طالبا وبحاجة الى  آذن مدرسة ، هي مستأجرة ب7 غرف صفية تحتوي علي 150 طالبا وطالبة وضرورة الاسراع باستملاك قطعة ارض من الحوض الغربي وبناء مرسة جديدة وترحيل الذكور لها  .وعلمأ بانه يوجد مدرسة أساسيه أخرى بالحي الشرقي وهي مستأجرة .وتعيين حراس للمدارس والتي بين والأخر يتم سرقتها .

الصناعة والتجارة :

نطالب  بتوزيع الاعلاف بالحوض الغربي  وكون فية مساحة شاسعه والمكان الحالي مزدحم بالسكان ويتم اغلاق الطريق الرئيس في كل اسبوع مرة .

اما موضوع جبل قعيس ومقاعس  والذي اصبح حديث الساعة والمستاجر من شركة الجليل للتعدين واوراقه صحيحة وبموافقة رئاسة الوزراء وهنا منهم من يريد الغاء العقود ومنهم يريد الاستفادة منه بطريق رسمية او غير رسمية وبالتالي لا يصح الا الصحيح نحن دولة قانون ومؤسسات ولا ننجر تحت رغبة شخوص او اراء خاصة وبالتالي القانون هو الفيصل الوحيد لانهاء هذه المشكلة  ولا بد من دفع ما هو مستحق عليه لصالح بلدية ام القطين ووضع حدا للذين يحاولون ارهابه وتخويفه لمنافع شخصية...........اعتقد انه يجب ان نتوقف ونحاسب الذين يحاولون ازعاج السلطات وان كان هناك لغط وهو عدم اشراك البلدية انذاك بالاستثمار اصلا . بل تم بدون علم احد فقط .

شركه كهرباء اربد :

نطالب باستحداث مقر للشركة لخدمة المواطنين ويكون في مقر اللواء عوضأ عن مدينه المفرق .

الاوقاف :

نطالبكم بمخاطبة وزراة الاوقاف بضرورة دعم واعمار المساجد غير المنتهية والتي بحاجة لصيانة وتوسع وتعيين ما يلزم من خدمة المساجد ومؤذنين لها .

المالية :

نطالب باعادة تصحيح وتعداد جديد للمنازل والتي هي تحت سقف ضريبة المسقفات والتي هي الان موجودة في بلدية الصالحيه بقيود قديمة من 15 سنة وعندما يطلب المواطنين براءة ذمتهم يظهر اسمه بقطع مباع هاو مفروزة او بيوت مهدومة وتحدث الاشكالية بين المواطن والموظف وناهيكم عن الكثير  من المباني التي تم بنائها مؤخرأ بلواء البادية غير مدخلة لنظام الضريبة .وهم يحصلون على اجور من الدولة ونحن ندفع الضريبة .

المراكز الامنية :

طالبنا مرارأ باعادة المنظومة الامنية لعدد مركز الامن العام وللعلم تم وضع تلك المراكز والعائدة لقوات البادية على نظام قديم وعدد سكان قليل جدأ ومنذ الستينيات واليوم اصبحت القرى مدن وبحاجة الي استحداث مديرية شرطه بلواء البادية ومراكز شرطة متكاملة الخدمة وللاسباب كثرة جرائم السرقة والمخدرات والسلاح والمشاكل الجانبية الاخرى .وهنا لا بد من مخاطبة الجهات المختصة بضروره الكشف الحسي وعلى الدور الكبير الملقى على عاتق مراكز البادية والتي لا يتجاوز عدد افرادها 8 افراد والية واحده فقط.