جُذامٌ وغزوة ذات السلاسل

mainThumb

28-06-2015 12:48 PM

قبيلةُ جذام قبيلةٌ حاضرةٌ سواءً في الجاهلية أو الاسلام ، وهي قبيلة لَعِبَتْ دوراً بارزا في زمن بني أمية على يدي زعيمها وسيدها ( روح بن زنباع ) الشاعر المقرَّب لعبدالملك بن مروان ولأبيه مروان .

وهي قبيلة أُخْتُلِفَ في نسبها ، أهيَ عدنانيةٌ أم يمانية ؟ فذهب أكثرُ نسابي العدنانية إلى أنهم إخوةُ أسد بن خزيمة ، وقد لَهَجَ بذلك الشاعر (بشر بن أبي خازم الأسدي ) :

صبرنا عن عشيرتنا فبانوا
.....  كما صبرت خزيمة عن جذام
وكانوا قومَنا فبغوا علينا
.....  فسقناهم إلى البلد الشامي .

وهناك أشعارٌ لغيره من بني أسد كشاعرهم المُقَدَّم الكميت ، ويقصد بشر بن أبي خازم بالبلد الشامي ، الذي هو موطن جذام بلاد حِسْمى ، وأيلة ( العقبة ) وأطراف فلسطين والأردن وسيناء ...

فهذه مواطن هذه القبيلة العريقة التي ظهر منها علماء وملوك وأمراء وكرماء وفرسان ...

وقد بدأ اسمُ جُذام يختفي إلا أن بطونها ما زالتْ منتشرة في مواطنها الاصلية التي ذكرناها آنفا ، فمن بطونها المعاصرة :

( معازة بني عطية في تبوك ، والترابين في جنوب فلسطين وسيناء ، والحويطات ، والوحيدات ، و العمران ، والرتيمات ، والتياها ، والصخور ، والعجارمة في البلقاء ... ) .

وبعد هذه المقدمة السريعة نُعَرِّجُ على السبب الرئيس في نسج هذه المقالة ، وهو ذكرُ جُذام في غزوة ( ذات السلاسل ) ،  جاء في صحيح البخاري ، في كتاب المغازي ، باب :

(غزوة ذات السلاسل وهي غزوة لخم وجذام قاله إسماعيل بن أبي خالد وقال ابن إسحاق عن يزيد عن عروة هي بلاد بلي وعذرة وبني القين ) .

قال الحافظ ابن حجر :

(  وهي غزوة لخم وجذام ، قاله إسماعيل بن أبي خالد  وعند ابن إسحاق أنه ماء لبني جذام ولخم ، أما لخم فبفتح اللام وسكون المعجمة : قبيلة كبيرة شهيرة ينسبون إلى لخم ، واسمه مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد ، وأما جذام فبضم الجيم بعدها معجمة خفيفة : قبيلة كبيرة شهيرة أيضا ينسبون إلى عمرو بن عدي وهم إخوة لخم على المشهور ، وقيل : هم من ولد أسد بن خزيمة  ) .

وَسُمِّيَتْ بذات السلاسل لِسَبَبين ذكرهما الحافظ عند شرحه فقال :

(   باب غزوة ذات السلاسل  تقدم ضبطها وبيان الاختلاف فيها في أواخر مناقب أبي بكر ، قيل : سميت ذات السلاسل ؛ لأن المشركين ارتبط بعضهم إلى بعض مخافة أن يفروا ، وقيل : لأن بها ماء يقال له : السلسل . وذكر ابن سعد أنها وراء وادي القرى وبينها وبين المدينة عشرة أيام ) .

والسلسلُ ماء لجذام كما نَصَّ عليه ابنُ اسحاق :

 (  حتى إذا كان على ماء بأرض جذام، يقال له: السلسل، وبذلك سُمِّيَت تلك الغزوة، غزوة ذات السلاسل ) ،  وتابعه في ذلك ابن سيد الناس ، والسهيلي .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد