عاجل

توقيف يوسف قنديل 15 يوماً وإسناد عدة تهم جنائية إليه

صراخُ الصِّبْيانِ على ما في كتاب الجزيري من البيانِ !

صراخُ الصِّبْيانِ على ما في كتاب الجزيري من البيانِ !
الكاتب : شريف الترباني

 لقد حاول الصغارُ أن يُطيحوا بالجزيري حتى يخلوَ لهم الجوُّ في تلفيق ما يريدون من الخرافات التي هي أقربُ إلى الأساطير وعالم الخيال ؛ فهذا المدعو راشد الأحيوي ينقلُ في كتابه الأبتر( قبيلة المساعيد ) ( 129 – 130 ) عن الخرافي محمد سليمان الطيب صاحب كتاب ( موسوعة القبائل العربية ) خرافةً يندى له جبينُ كلِّ صادقٍ مُحِبٍّ للمنهج العلمي القائم على التحقيق والأمانة  :

 
( وقال الطيب : إنَّ الإبلَ تبصمُ للمسعودي وخاصةً من هو ردٌّ في رَدٍّ أي : من أَبٍ مسعودي وأمٍّ مسعودية ، وأكَّد لي بعضُهم أنَّ البصمَ في نسلِ أولاد سليمان أي : الأمراء ، ومعنى تبصمُ أي : تتوقفُ عن المضغِ والهدبلةِ في المساء ، ويقول البدو عن ذلك :  هدبل جِرَّة فعند الغروب تبدأ الإبل وخاصةً الأصيلة أي : الصافية إذا اشتمَّتْ رائحةَ المسعودي تتوقفُ عن الهدبلة والمضغ ، وترفعُ رأسَها على الفور !! وسألتُ في هذا الأمر ؛ فقال لي بعضُ العارفين من قبائل بلي والحويطات وبني عطية  المعازة  وغيرهم : أنهم سمعوا هذا وجرَّبوه مع المساعيد ، وخاصةً مَنْ هم في ربع أو في نسل الأمير سليمان ، وثبت صحَّتُه ، وقال لي أحدُ الحويطات من البوادي : أنه رأى ذلك كثيرا وقال : المساعيد فيهم نسلٌ طيِّبٌ ومبروك أو جدُّهم كان وليَّا لله ؛ يقصد الأمير سليمان المنطار ، وحظُّهم عند الله جيِّد ، وهذا شيءٌ من الله سبحانه وتعالى كرامةً لهم في الدنيا بين قبائل العرب ) !!!
 
ثم أخذ الخرافي راشد بتأييد ذلك حيث قال ( 130 ) : 
 
( قلتُ  راشد  : هذا الذي سجَّله الأستاذ محمد سليمان الطيب معروف لدى قبائل المساعيد حيثما وُجِدَتْ وهو مستفيضٌ عندهم إلى يومنا هذا ، ولهذه الأسطورة وجود عند قبيلة بني مسعود في بلاد مكة ... ) !!
 
فهذا الخرافي ( الطيب  ) وتلميذُهُ الأحيوي هما الساعيان بكل جدٍّ لإسقاط العلامة الجزيري وما جاء في كتابه خاصةً فيما يخصُّ بطون بني عطية الجذامية ، فهما غيرُ ثقةٍ في علم التاريخ وعلى وجه الخصوص علم الأنساب ، فمن يتبجَّحُ بمثل هذه الروايات الخرافية - التي لا نرتضيها في بني هاشمٍ الذين هم أعلى قدماً من المساعيد وغيرهم – فهل يوثقُ بهم أو يكونُ كلامُهم معتبرا في مثل العلامة الجزيري – رحمه الله - ؟!
 
   وكُلُّ كتابِه على هذا المشرب من الخرافات والتَّكَهُّنات وتلفيق الروايات من هنا وهناك ... ثم يأتي هو وأستاذه الطيب المصري فيتطاولان على قامةٍ علميَّة  الجزيري  شهد لها كثيرٌ من المحققين أنه مرجعٌ في بطون بني عطية ؛ أمثال العلامة والمؤرخ حمد الجاسر – رحمه الله – .
 
فلو سكتَ الجاهلُ ؛ لَقَلَّ الخلافُ ، واستراح الناس !
 
ولكن يأبى هؤلاء إلا الجهلَ والافتراءَ ؛ فهم المشوشون على أنساب الناس ، كما فَعَلَ بعضُ الصبيان حيثُ زعموا أن الترابين قرشيو النسبِ !! 
 
وخالفوا نصوصا واضحةً تدمغُ جهلَهم وتلاعُبَهم بأنساب هذه القبيلة الجذامية العريقة التي نصَّ عليها القدماءُ من أمثال الجزيري : أنها عطويةُ الدم .
 
فإننا لنفرحُ لو كانت أنسابُنا قرشيةً ، ولكن لا نُحِبُّ الكَذِبَ ولا نبتغيه ، ويفرض علينا العلمُ ومنهجُهُ أن نقولَ ما ندينُ اللهَ به من الحقائق الجلية التي تنصُّ على عطوية الترابين ، ويبقى الحُكمُ للتاريخ وفرسانِهِ في معرفةِ المصيبِ من المُمَخْرِقِ ، والله المستعان ، وعليه التُّكْلان .

عبد الله الخالدي -

17/11/2015 | ( 1 ) -
[ إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَ?نِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) ] ( سورة مريم )... يعني كل واحد معلق من عرقوبه

محمد الترباني - تمخض الحبل فولد قأراً

17/11/2015 | ( 2 ) -
الجزيري حواش ولا يعتمد الجزيري في الأنساب الا حاطب الليل

د. الحويطي - الجاسر نقل عن الجزيري

17/11/2015 | ( 3 ) -
للأسف أراك تخلط وتعدد المصادر وكل ذلك من معين واحد فالجاسر نقل عن الجزيري ما نقلته أنت .... فالجزيري كما قال المؤرخ الطيب رحاله وليس عالم انساب فأنت لا مصادر لديك الا الجزيري ونراك تدافع عنه لانك متبني رأيه وليس لديك الا ما قاله الجزيري من مصادر الم ينتقد الجزيري مؤرخ الجزيره البلادي وهل حمد الجاسر اعتمد ما قاله الجزيري في انساب قبائل الجزيره ..!! فأدرج فليس هذا عشك

محمد ابو عويلي - ابو فهد الحميدي

17/11/2015 | ( 4 ) -
ابو فهد الحميدي الجواب عنده يا شريف ولا انت ودك ترقع خربشات اخيك ابو فهد الحميدي وهو اصل عشيرة ابو بكره ومنها تفرع الاسم نسبه لجدتكم بكره السويركيه زوجة صباح الحميدي والذي كني باسم زوجته فأصبح يطلق عليه صباح ابو بكره ايش ودك في الجزيري فأكتب عن هذه التفاصيل وعن اصل التسميه ونسبكم فالمنتسب لغير ابيه الجنة عليه حرام

محمد ابو عويلي - ما هو سبب التسميه ابو بكره

17/11/2015 | ( 5 ) -
نرجوا التفصيل من الاخ شريف عن لقب ابو بكره وسبب التسميه رداً على ما قاله الشيخ ابو فهد الحميدي القاضي العشائري المعروف فما ذكره موجود على صفحته على الفيس بوك فالبحث في هذه الجزئية افضل من البحث في مستوى اعلى من مستواك فعلم الانساب له ناسه وله محققين ثقات مشهود لهم بالمصداقية والصدق والتقوى

محمود الزريعي / غزه - اليس عندك الا الجزيري

17/11/2015 | ( 6 ) -
هل تأتنا بنص معتبر ذكر ان الترابين من جذام من مراجع معتبرة خلاف الجزيري خاصتك فالجزيري جعل كل القبائل في فلسطين وبعض من قبائل الاردن وقبائل مصر من اصول واحده اي من بني عطيه ثم ارجعهم لبني عقبة من جذام فهذا وهم وتدليس وافتراء وهو الافلاس بعينه فأنت تغرد وحيداً ولا يلتفت لك لامن الترابين ولا من السواركه ولا من الحويطات ولا من التياها ولا من المساعيد ولا من الاحيوات ولا من الرتيمات ولا من الحمايده ولا من بني عطيه ولا من اي قبيلة تحاول تغيير نسبها لغاية في نفسك فهذه القبائل تعرف نسبها فدور لك عن سالفه غيرها وكما قيل من أمن العقوبة اساء الأدب فيما ينشر بالأفتراءات الكاذبه

ابو ختله / الترابين - الجزيري ذكر العربان اجناس مختلفه

17/11/2015 | ( 7 ) -
ذكر الجزيري يا استاذ شريف في كتابه الدرر الفرائد والذي تعتمده كنصوص أنساب في الباب الثاني في امارة الحج في الجزء الأول من الكتاب ( ص 209 ) النص : وعادة أمير الركب الحجازي ان يكون لخيامه الأبهه لأنه سائر بالوفد مار على عربان مختلفة الأجناس كالعقبي والبلوي والعطوي والحويطي وغيرهم .. هل هذا النص بحاجة لتفسير فالنفسره لك يا الضليع في اللغة العربية سبويه زمانك ( اجناس مختلفة ) تعني انهم من أصول مختلفه لا يرتبطون بنسب واحد كما تدعي فقبائل بنو عطية والحويطات وبلي وبني عقبة لا تربطهم صلة نسب وكلمة وغيرهم ايضاً شملت جميع القبائل الأخرى فالجزيري الذي تتغنى به هذا رأيه في تلك القبائل وليس كما تدعي انت ارجع عن ما أنت فيه ان كنت فعلاً تدعي المعرفة والعلم

محمد البحابصه - ايش دخلك في نسب الترابين

17/11/2015 | ( 8 ) -
الترابين من قريش شاء من شاء وابى من ابى ماضل غير ممعوط الذنب ليفصل في نسب الترابين ابحث عن نسب عائلتك اولاً فما فصلته هو نسبك وشيوخ الترابين لهم خلاف ما تدعي فالجزيري حواش ولا يعتمد كتابه وما ذكره ابو ختله صحيح وهو من نفس مصدرك هههههه العب غيرها

احمد المغاصبه - جزيري مين والناس نايمين

17/11/2015 | ( 9 ) -
الجزيري يا شريف النص الذي ذكره ابو ختله ينسف كل ما ذكرته فانت وغيرك اعتمدتوه وهو باطل

الحويطي - الجزيري ليس عالم انساب

17/11/2015 | ( 10 ) -
الجزيري رحاله وهو واهم في كتاباته وكتابه غير معتمد عند اكثر القبائل فقد خلط في انساب القبائل واؤيد ما جاء به ابو ختله الترابين وقد راجعت الكتاب ورقم الصفحه فكل ما كتبته لا يمت للحقيقة بصله فانت تدافع عن باطل لانك لا تملك الا هذه النصوص فالاحرى بك ان تتراجع اذا كنت تعتبر نفسك كاتب صادق واللبيب بالاشارة يفهم

سالم ابو شلهوب - غير موفق في طرحك

17/11/2015 | ( 11 ) -
لقد قرأت مقالك واراك تدافع دون علم عن الجزيري وما ذكره ابو ختله هو عين الصواب فقد نسف كل ما جئت به

الحميدي - ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً

17/11/2015 | ( 12 ) -
استاذ شريف انت مدرس لغة عربيه وما جاء به ابو ختله ينسف ما جاء في مقالك وتدارك الخطأ واطلب من هذه الصحيفة الالكترونية الجميله التعديل على مقالتك او شطبه لانه اتى بالعجاب لدفاعك عن الجزيري بالخطأ فالجزيري رحاله لا علم له في الانساب ولم يثني عليه احد من المؤرخين فقد انتقد كتابه المؤرخ السعودي عاتق بن غيث البلادي وفعل ذلك ايضا المؤرخ والباحث محمد الطيب حتى حمد الجاسر محقق كتاب الجزيري لم يعتمده في انساب القبائل ومعظم باحثي القبائل التي ذكرها الجزيري لا يقرون بما جاء فيه لا الحويطات ولا الترابين ولا الرتيمات ولا السواركه ولا الرتيمات ولا بني عطيه ولا بنو عقبه ولا الأحيوات ولا التياها فأنت والجزيري جعلتهم من نسب واحد وقد اصدر شيوخ الترابين بيان في ما تكتب ونوهوا انهم لا علاقة لك بهم لا من قريب ولا بعيد فقد اشاروا لك بالمدعو وهذا يفهمه كل لبيب فلا تحشر انفك في انساب خلق الله فأجتهد في تعليم الأطفال في مدرسة وكالة الغوث افضل من الخوض في امور هي اكبر من مستواك العلمي فقد حشرت نفسك في دهاليز انت في غنى عنها ولا تغني ولا تسمن من جوع فهذا نصيحتي لك استاذ شريف فأنت كمن يحمل ثلاث بطيخات في يد واحده مره شيخ سلفي تطعن في معارضيك بأقضع الألفاظ وهذا ليس بخلق المسلم والثانيه مدرس اعانك الله على حمل رسالة تعليم اجيال المستقبل الفضيلة وحسن الآداب والثالثه وهي الخوض فيما ليس لك فيه علم الا وهو علم الأنساب .

الصوفي الترباني - الصراخ على بطلان نص الجزيري

17/11/2015 | ( 13 ) -
كل التحية لصحيفة السوسنه الالكترونيه لاتاحة الفرصه للردود العلمية فلقد علا صراخ الحواشين والتباكي على ما جاء في كتاب الجزيري فقد افتضح امرهم فالذي يعتمد كتاب الجزيري في الانساب انما غايته الطعن في انساب القبائل فلا يعتمد ذلك الا من اراد الطعن فقد اتى ابو ختلة بنص من نفس الكتاب ابطل به كل قول ولجم افواه المتباكين والذين يطلبون شهرة كاذبه ويخلطون في القول فالباحث الصادق مع نفسه حين يتم مخالفته بنص صريح من نفس الكتاب لم ينتبه له فعليه ان يتراجع فقد نقده علماء ومؤرخين من قبله ولم يروا النص الذي اتى به ابو ختلة من نفس الكتاب فان تم مراجعة النص ووجد صحيحاً الاعراب مختلفة الاجناس فعلى الكاتب الصادق ان يتراجع فوراً عن الخطاً الذي وقع فيه وان لم يتراجع فالمقصد واضح لكل ذي لب