آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

الوجبات السريعة وأثرها على الاطفال

 الوجبات السريعة وأثرها على الاطفال
السوسنة – ديما الخطيب - تمتاز الوجبات السريعة  بنقص القيم الغذائية التي يحتاجها الاطفال واحتوائها على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية ونسب عالية من الملح والسكر .
 
وفي الآونة الاخيرة نجد ان هناك الكثير من الاطفال تعود على تناول هذه الوجبات السريعة ويرفضون تناول الطعام الصحي  ، ولكن عند تناولها بشكل مستمر سيؤدي ذلك لوجود مخاطر على صحة الاطفال.
 تشير إحدى الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن الأطفال أصبحوا يتناولون معظم غذائهم  اليومي من الوجبات السريعة .
 
في هذا الشأن يبين خبراء بأن الوجبة السريعة المثالية هي التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الرئيسة التي يحتاجها جسم الطفل  لتطور والنمو ، لكن الوجبات السريعة تفقتر على هذه العناصر ، حيث تحتوي على قدر عال من  الزيوت ،والشحوم، والدهون، والنشويات،و القليل من البروتينات والخضروات والألياف الطبيعية الصحية .
اقرأ أيضا : عصائر صحيّة لمرضى ضغط الدم
وفي هذا السياق كشف بحث جديد نشرته مجلة (Thorax) البريطانية   أن هناك علاقة بين زيادة تناول الأطفال الوجبات السريعة التي انتشرت مؤخرًا، وكذلك الأطعمة المغلّفة مثل البطاطس الشيبس، وإهمالهم تناول الفواكه والخضراوات  ، وزيادة أعراض مرض الربو وذلك بسبب عدم احتواء هذه الوجبات السريعة على مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم الإنساني، والتي توجد في الألبان والأغذية الطازجة كالفاكهة والخضراوات.
 
 حيث قام فريق بحثي بريطاني سعودي بعمل دراسة على 114 حالة في كل من مدينة جدة وبعض القرى السعودية؛ لمقارنة أنماط التغذية والحياة المختلفة وعلاقتها بالمرض، وقد ثبت من خلال البحث ان زيادة نسبة التعرض لأزمات الربو الشعبي في الأطفال الذين يعيشون في جدة ويتناولون الأطعمة والوجبات السريعة، ويخلو طعامهم من مضادات الأكسدة –التي توجد في الألبان والخضراوات-، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "هـ" والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والفوسفات، وقد تسبب ذلك في زيادة نسبة الإصابة بالربو ثلاثة أضعاف عن الأطفال الذين يعيشون في بيئة الريف ويتناولون الخضراوات والألبان.
اقرأ أيضا : تساقط الشعر .. ما أسبابه ؟ وكيف يُعالج ؟
كما أكدت العديد من الابحاث والدراسات العلمية  اخرى ان هناك  اضرار كثيرة   تنتج عن تناول الاطفال للوجبات السريعة ، حيث تبين أن تناول الأطفال لهذه الوجبات السريعة أربعة مرات أسبوعيا يسبب لهم الكثير من الأمراض منها  كضيق التنفس و التهاب الجلد الحساسية وأمراض العيون.وفي هذا  الصدد أفادت  دراسة بريطانية ان الاطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل كبير او خلال مرة في الاسبوع ، تزيد عوامل الخطر لديهم للإصابة بأمراض القلب وقد يعانون من تراكم الدهون في الجسم وخاصة في منطقة الكلى .
 
  الدراسة شملت عدد من الأطفال في التاسعة والعاشرة من عمرهم  حيث أظهرت أن الاطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة في الاغلب يستهلكون سعرات حرارية  وفيتامينات أكثر أقل من أقرانهم الذين يأكلون في هذه المطاعم إلا بشكل نادر او لا يتردوون عليها على الاطلاق . 
اقرأ أيضا : النحافة المفرطة .. وزيادة الوزن
أنجيلا دونين المعدة الرئيسية للدراسة  قال ان الاستهلاك المتكرر والتردد على مطاعم الوجبات السريعة  قد يزيد مخاطر تعرض الاطفال في المستقبل  لأمراض السكري والقلب من الدرجات الثانية وذلك بسبب زيادة نسبة الكوليسترول ال.دي.ال ودهون الجسم .
 
 ومن جانبها قالت دونين  الباحثة في جامعة سان جورج بلندن  ان مطاعم الوجبات السريعة تتزايد بشكل كبير في اوقاتنا هذه  فنتيجة هذا التزايد يزداد الاستهلاك، فهناك  أكثر من نصف المراهقين  يتناولون هذه الوجبات مرتين على الأقل في الأسبوع . وأكدت ان خطر الوجبات على صحة الاطفال لا زال مجهولا عند الكثير من الاشخاص على عكس اخطاره على البالغين والتي تتمثل بالاصابة  في السمنة وأمراض القلب والسكري من الدرجة الثانية .