من هو الفنان سعد لمجرد ؟

من هو الفنان سعد لمجرد ؟

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - خوليو العرب سعد البشير عبدو لمجرد , ولد في المغرب بالرباط 7 / أبريل / 1985 , مغني وممثل وراقص وكاتب أغاني وملحن ومنتج موسيقي , وهو ابن الفنان المغربي البشير عبدو والممثلة المغربية نزهة الركراكي , تزوج أول مرة من ثمين التي ارتبط بها حين إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية .

بدأ مسيرته الفنية بمجال الغناء عام 2007  حتى الآن , عندما شارك في البرنامج الغنائي سوبر ستار بموسمه الرابع , وفوزه بالمرتبة الثانية بعد مروان علي والمرتبة الثالثة التونسية يسرى محنوش , ثم غاب سنتين عن الساحة الفنية , ليعود عام 2009 بمجموعة أغاني منفردة وحققت نجاح كبير وباهر , وبعدها طرح ألبومه الوحيد بنكهة عربية وكلمات مغربية ممزوجة بإيقاعات عالمية مختلفة بين الخليجي وموسيقى البوب المغربية والإلكترونية .

إقرأ أيضا: من هو الفنان أذينة العلي ؟

واشتهر ولمع نجمه , عندما حطمت أغانيه العربية باللهجة الدارجة المغربية أرقام قياسية في نسب المشاهدة على موقع يوتيوب , وبعد ذلك توالت نجاحاته في الأغاني المنفردة واكتسبت شهرة واسعة .

ووجهت له العديد من الاتهامات الفنية ومنها : سرقة الأغاني ( مثل : لحن أغنية إنتى باغية واحد من أغنية ما بقات عشرة للمغني الشعبي الجزائري الراحل محمد العنقة , أغنية لمعلم بأغنية من نفس العنوان للمغني المغربي الشاب محمد ياسين , لحن أغنية أنا ماشي ساهل بأغنية أنا وصاحبي شفناها للمغني الراي الجزائري الراحل الشاب حسني , لحن أغنية ليت غو بأغنية للمغني الراب الكندي دريك وريانا ) , وشراء المشاهدات .

وخاض تجربة التمثيل لأول مرة في الفيلم السينمائي المغربي الرعب روح الذي تم تصويره بالمغرب في منطقة إفران , وشارك أيضاً في بطولة المسلسل المغربي أحلام نسيم وقام بغناء شارة البداية مع الفنانة المغربية مريم بلمير .

وتعرض الفنان سعد لمجرد للعديد من الانتقادات الإعلامية فنياً ( مثل : الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية المغربي انتقدته عندما قدم في مهرجان جرش أغنية مالي ومال الشمعة الجزائرية على أنها أغنية مغربية ممزوجة بموسيقى إسبانية ) , وسياسياً ( مثل :  ما تسببت به أغنية غلطانة بهجوم شرس من الصحافة الجزائرية واعتبرته تدخل سياسي وانحياز للمغرب ضد النظام الجزائري في قضية الصحراء المغربية ) .

إقرأ أيضا: من هو الفنان حكيم ؟

وحصد خلال مشواره الفني ألبوم واحد بعنوان ولا عليك عام 2013 , وله العديد من الأغاني المنفردة ومنها :من نشكي عام 2013 , كتناديني عام 2013 , ولا عليك عام 2013 , وأنا مالي عام 2013 , جيتي في بالي عام 2013 , أنتي عام 2014 .

وقام بتصوير بعض أغانيه فيديو كليب وهي : واعديني عام 2009 , ساعة سعيدة عام 2012 , سلينا عام 2012 , مال حبيبي مالو عام 2013 , لمعلم عام 2015 , أنا ماشي ساهل عام 2016 , غلطانة عام 2016 , ليت غو عام 2017 .

وحصل على العديد من الجوائز خلال مشواره الفني ومنها : جوائز موريكس دور لعام ( 2017 , 2016 ، 2015 ) , ووسام المكافأة الوطنية من درجة فارس عام 2015 , وجائزة الموسيقى العربية لعام 2017 , وموسوعة غينيس للأرقام القياسية في تحطيم عدد المشاهدات على اليوتيوب عربياً , وجوائز الموسيقى المغربية لعام ( 2017 ، 2016 ، 2014 ) .

وتم ترشيحه لأفضل فنان في إفريقيا والشرق الأوسط لعام ( 2014 , 2016 ) , وأفضل فيديو كليب في شمال إفريقيا بأغنية غلطانة عام 2017  , وحصل على عدد من الألقاب ومنها : المعلم , أمير البوب المغربي .

وشارك بالعديد من مهرجانات وأبرزها : مهرجان موازين في المغرب , مهرجان قرطاج الدولي في تونس , مهرجان سوسة الدولي , مهرجان المنستير الدولي , مهرجان صفاقس الدولي , مهرجان جربة أوليس الدولي , مهرجان ربيع سوق واقف في قطر , مهرجان هلا فبراير في الكويت , مهرجان جرش في الأردن , مهرجان أعياد بيروت في لبنان .

إقرأ أيضا: من هو الفنان حسام جنيد ؟

وقدم عدة دويتوهات مع عدة فنانين ومنهم : الفنان اللبناني صلاح الكردي بأغنية يا إنسان , الفنانة المغربية أسماء لمنور بأغنية وأنا معاك , الفنانة المغربية صوفيا منتصر بأغنية ساعة سعيدة , والده المطرب البشير عبدو بأغنية عزيز وغالي .

وكان يتعاون مع نفس الشباب المغاربة من كتاب وملحنين وموزعين ومخرجين وأبرزهم : أمير الرواني ، جلال الحمداوي ، دي جي فان ، سمير المجاري ، رضوان الديري , محمد الرفاعي .