هذه الأطعمة ستحميك من الاكتئاب .. احرص على تناولها

mainThumb

20-03-2019 02:27 PM

السوسنة -  يعتبر الاكتئاب مشكلة صحية عامة تواجه الكثير من الرجال والنساء بسبب ظروف الحياة وضغوطاتها وهي بالتأكيد قابلة للعلاج طبيا ، بل إن بعض خبراء الصحة والتغذي ويؤكدون أن تغيير نوع الطعام يساعد في تحسين المزاج وإبعاد الشعور بالاكتئاب .

يُسبّبُ انخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم، الاكتئاب أحيانًا، حيثُ وجدتْ إحدى الدراسات النرويجية، أنّ الأشخاص الذين تناولوا مكمّلات فيتامين (د) كانوا أقلّ اكتئابًا بعد عام، من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وهذا الفيتامين موجودٌ بكثرة في الحليب، والحبوب، والعصائر، والأسماك المعلّبة.
 
 
من المعروف عند بعض الباحثين، أنّ مادة السيروتونين، تلعب دورًا رئيسيًا في التّغلّب على الاكتئاب، لذا، عليكِ بتعزيز صناعة هذه المادة الكيميائية، الموجودة في المخّ، من خلال أكل أطباق تحتوي مادة تريبتوفان اللبنيّة، والتي يستخدمها الجسم لصنع السيروتونين، مثل الدّيك الرّومي والدّجاج، والصويا.
 
يُعدّ الكاروتين إحدى أكثر العناصر الغذائية الموجودة بالجزر، واليقطين، والسّبانخ، والبطاطا الحلوة، والشّمّام، والتي ربطتْ الدراسات بين تواجده، وانخفاض مستويات الاكتئاب. ورغم عدم وجود دليلٍ كافٍ، على القول، بأنّه يمكنه أنْ يمنع حدوث الاكتئاب، لكن بالتّأكيد، أنّ تواجده في النظام  الغذائيّ سيكون مفيدًا.
 
لفيتامين B12 تأثيرٌ كبير، تقول بعض الدراسات، إنّ الأشخاص الذين يعانون من مستوياتٍ منخفضةٍ من الفيتامين، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ويمكن العثور على هذا الفيتامين، في المحار، وبلح البحر، واللّحم البقريّ الطّازج، والحليب، والبيض.
 
يعتقد الباحثون، أنّ سمك السّلمون، وغيره من الأسماك، مثل سمك الرّنجة، وسمك التونة الغنية بالدّهون غير المشبعة المتعدّدة، يمكنها أنْ تساعد على محاربة الاكتئاب.
 
 
وقد يساعد حمض أوميجا 3 الدّهنيّ، خلايا الدّماغ، على استخدام مواد كيميائية، يمكنها التأثير على المزاج ؛ حيثُ أظهرتْ بعض الدراسات، أنّ الأشخاص الذين لم يصابوا بالاكتئاب، كان مستوى أوميغا 3 لديهم، أعلى من أولئك الذين يعانون من اضطرابٍ في المزاج.
 
والطّعام الوحيد الذي عليكِ تجنّبه والحذر منه، هو الطعام الجاهز، أو المصنّع، لأنّه يساعد على تقلّب المزاج بشكلٍ كبير، وهناك ارتباطٌ وثيق بين هذه الأطعمة غير الصحيّة، الغنية بالسّكّر، والكربوهيدرات البسيطة، والأطعمة الدّهنيّة، والاكتئاب.
 
لذا، أفضل ما يقوم به الشخص هو اتّباع نظام غذائيّ متوازن، يحتوي على الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتين القليل


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد