دراسة تكشف عن علاقة وثيقة بين الراتب والاصابته بالامراض

دراسة تكشف عن علاقة وثيقة بين الراتب والاصابته بالامراض
السوسنة - حنان رمضان - كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون أمريكيون ، ان الاشخاص الذين تشهد رواتبهم انخفاضا من سنة الى اخرى ،هم اكثر عرضة بان يفقدوا صحتهم العقلية بحسب وكالة رويترز .
 
اقرأ ايضا: جرعة كبيرة من جوز الطيب كادت أن تنهي حياة طفل
 
وفي التفاصيل فقد بينت تنائج دراسة كانت قد أجريت مؤخرافي كلية ميلمان  في جامعة كولومبيا في نيويورك ، أن معدي الدراسة تناولوا  دخول حوالي (3287) شخصا بالغا لمدة عقدين من الزمان .
 
وبينت الدراسة أن المشاركين الذين عانوا من تقلبات في الدخل ، او الراتب الذي يحصل عليه ، حصلوا على درجات اسوء تتعلق بسرعة المعالجة والاداء التنفيذي ، وبينت ايضا فحوصات اجريت على ادمغتهم في نفس العام ،انخفاض نسبة المادة البيضاء في أدمغتهم _ بحسب الباحثين _ ،وهو ما يعني ان تقلبات الدخل تؤثر على صحة دماغ الانسان  .
 
اقرأ ايضا: 9 فوائد سحرية للبيض المسلوق.. تعرف عليها
 
وذكر فريق الدراسة ان الافراد الذين يعانون من عدم ثبات الدخل وتقلبه ، هم الاكثر عرضة للإصابة بالعديد من الامراض مثل : امراض القلب ، امراض الاوعية الدموية ، الاكتئاب ، التوتر  .
 
وبينت الدراسة أن الاشخاص الذين يعانون من عدم ثبات في مستوى الدخل ، زادت لديهم نسبة الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية بنسبة ( 17 ) بالمئة ، وعللت الدراسة سبب هذا الارتفاع أن انخفاض الدخل ، يدفع الانسان لعدم الاهتمام بنوعية طعامه ، فيتناول الاطعمة المصنعة الرخيصة ، التي تكون نسبة الدهون والسكريات عالية جدا . 
 
اقرأ ايضا: للمراهقات.. احذرن هذا الأمر بسبب قلة النوم
 
واوضحت الدراسة أيضا أن نسبة السكتات الدماغية ،والنوبات القلبية ارتفع حتى وصل الى نسبة تصل الى ( 20) بالمئة عند الاشخاص منخفضي الدخل ، اذا ما تمت مقارنتهم بالاشخاص اصحاب الدخول الثابتة أو المرتفعة  . 
 
والجدير بالذكر أن هذه الدراسة تبين مدى أهمية مستوى المعيشة للفرد، في كافة الجوانب والنواحي الاقتصادية والاجتماعية واخيرا الصحية ، كما بينت هذه الدراسة التي يمكن البناء على نتائجها ؛ لأنها دراسة طويلة الامد امتدت لعقدين من الزمان تقريبا . 
اقرأ ايضا: دراسات تبين امكانية علاج مرض السل